السبت , مايو 18 2024 الساعة 16 33
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / المليشيات تستنجد بالمبعوث الأممي .. وصحيفة غربية تكشف ما يجري خلف الكواليس

المليشيات تستنجد بالمبعوث الأممي .. وصحيفة غربية تكشف ما يجري خلف الكواليس

 

 

كشفت مصادر مطلعة عن نقاشات كثيرة تجري داخل الجماعة الحوثية لتقييم التحولات العسكرية المتسارعة التي تهدد سيطرة الحوثيين على مناطق عديدة من اليمن.

ونقلت صحيفة “العرب اللندنية” عن تلك المصادر قولها “إن قيادات حوثية ذات تأثير طالبت بالبحث عن حل سريع لوقف تقدم القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة من التحالف العربي”.

وأضافت الصحيفة أن الحوثيين يبحثون عن طريقة للاستنجاد بالمبعوث الأممي مارتن غريفيث وإعلامه بالرغبة في العودة إلى الحوار وتقديم تنازلات ولو شكلية لإقناع الطرف الآخر بوقف المعارك بشكل عاجل.

وأكدت صحيفة العرب أن مصادر مقربة من القوات الموالية للحكومة استبعدت أن قبولها وقف المعارك مالم تتلق مبادرة واضحة وبضمانات جدية ليس من الحوثيين بل من المبعوث الأممي وسفراء الدول الراعية لمفاوضات السلام اليمنية.. مشيرة إلى أن الحوثيين سبق وأن استخدموا المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد للحصول على تهدئة في أكثر من مرة دون أن ينفذوا تعهداتهم، ويتضح له في الأخير أنها مناورة حوثية تستهدف ربح الوقت.

تأتي تلك التسريبات، في وقت وكشف وزير الخارجية اليمني الجديد خالد اليماني عن تقديم الحوثيين عرضا للأمم المتحدة يقضي بالانسحاب من المدن وتسليم السلاح إلى الدولة، مشيرا إلى إبداء الجماعة الحوثية مرونة أكبر تجاه المقترحات الأممية لإحياء المسار السياسي.

وأعد مراقبون ذلك بالعجز الحوثي نتيجة استنزافهم ماديًا وبشريًا طوال سنوات الحرب التي أشعلوها.

شاهد أيضاً

حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية.

ضبطت حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب أمس، 156 مخالفة غذائية وصحية تنوعت بين أطعمة ...