الثلاثاء , مايو 14 2024 الساعة 14 12
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / شهر رمضان ومعاناة المواطن تحت وطئة المليشيات … ” تقرير”

شهر رمضان ومعاناة المواطن تحت وطئة المليشيات … ” تقرير”

” الوطن نيوز”

عانا الكثير من المواطنين مع حلول شهر رمضان تحت وطئة مليشيا كهف مران للكثير من الصعوبات التي أضعفت كاهلهم .

حيث يعاني المواطن اليمني تحت وطئة مليشيا الحوثي الإنقلابية الفقر المدقع بسبب فرض المليشيات العديد من الضرائب على السلعة الأساسية مما ضاعف اسعارها أضعافا كثيره .
و شكى المواطنين من كبت الحريات العقائدية في شهر رمضان بعد اقتحام مليشيا الحوثي العديد من المساجد ومنع صلاة التراويح .
كما يعاني آخرون في شهر رمضان من فقدان من يعولهم خلف قضبان سجون مليشيا الحوثي .

الخمس والمعاناة .

وأعلنت مليشيا الحوثي، إقرار قانون الخُمس، وذلك تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك، واستعدادهم لنهب التجار ورؤس المال في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم.

وأصدر ما يُسمى برئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، قرارا بشأن إنشاء الهيئة العامة للزكاة، والذي يهدف الى تخصيص 20 % من موارد الدولة لما يُسمى بالأسر الهاشمية، والتي تدعي انتسابها للرسول صلى الله عليه وسلم.

وينص القانون على إخراج الخمس من المحاصيل الزراعية والأرباح التجارية والمرتبات وإنتاج الشركات والثروة الحيوانية والعسل وغيرها من الإيرادات الخاصة بالمواطنين والشركات، وتخصيصها لصالح هذه الأسر.

وبحسب وكالة سبأ، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، فقد تضمن القرار خمسة فصول: الفصل الأول التسمية والتعاريف، والفصل الثاني إنشاء الهيئة وأهدافها ومهامها وصلاحياتها العامة، فيما تضمن الفصل الثالث إدارات الهيئة، والفصل الرابع مواد الهيئة ونظامها المالي، زالفصل الخامس أحكام ختامية.

وكان زعيم مليشيا الحوثي، عبد الملك الحوثي قد طالب في كلمة متلفزة له عقب مقتل الصماد، إنه يأمل من البرلمان الحوثي “إنجاز قانون الزكاة قبل قدوم شهر رمضان المبارك لتعزيز حالة المواساة في الداخل”، حسب زعمه، وهو القانون المعروف بـ”الخمس”.
صرف الفتات

واعلنت وزارة المالية في حكومة الحوثيين، عملية صرف نصف راتب لموظفي الدولة، بمناسبة قدوم شهر رمضان، بعد أشهر طويلة من رفضها صرف المرتبات التي صادرتها قرابة عامين متسببة في أكبر وأسوأ معاناة للمواطن.

وفي وقت سابق، أصدر حسين مقبولي نائب رئيس الوزراء وزير المالية المعين من قبل مليشيا الحوثي تعميما رقم (14) لعام 2018 بناء على توجيهات مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى الذي يديره الحوثيون بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبلكم لما من شأنه صرف (50%) فقط من المرتبات الأساسية والبدلات المرتبطة بالراتب، بما يعني نصف راتب شهر أغسطس 2017م للموظفين الأساسيين بشقيهم المدني / العسكري في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وباشرت الوزارات ومكاتب البريد اليمني، عملية صرف النسبة المحددة من راتب شهر أغسطس 2017 للقوى العاملة من موظفي الجهات الحكومية المدنية والعسكرية في العاصمة صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية.

أوضاع مأساوية قاسية يعانيها المواطن وخاصة مع اقتراب شهر رمضان واتساع رقعة الفقر جراء عدم صرف المرتبات منذ قرابة 24 شهرا واستمرار الحرب التي فرضها الحوثيون منذ 26 مارس 2015، وانعدام مصادر الدخل وارتفاع معدلات البطالة بشكل غير مسبوق.

تحجيم العقائد ..

وفرضت مليشيا الحوثي قيود كبيرة، على المساجد في العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرتها للعام الرابع على التوالي، وذلك بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك،

وتداول ناشطون لوثيقة تعميم حوثي، صادر من وزارة الأوقاف التابعة للمليشيا الانقلابية، تلزم أئمة المساجد بتنفيذ عددا من الأمور التي تهدف إلى استغلال هذا الشهر للدفع بالمواطنين الى جبهات القتال، واستغلال أيامه ولياليه لتنفيذ أجندات طائفية.

وبحسب الوثيقة، فإن التعميم الحوثي يقضي، بالإلتزام بتوحيد خطب الجمعة، وعدم الخروج عن النصوص المقررة التي تعتزم المليشيا توزيعها على المساجد، في مشهد يعكس خوف المليشيا من حرية الكلمة، وتحويل المساجد الى منابر تسبح بحمدهم ليل نهار.

كما تضمن التعميم، توحيد الأذان بحسب التوقيت المحلي للجامع الكبير بصنعاء، وإغلاق مكبرات الصوت أثناء صلاة التراويح والدروس الليلية، وكذا إلزام الخطباء بالدعاء على ما يسمونه بالعدوان، في اشارة الى التحالف العربي، بقيادة السعودية، وكذا الدعاء لما يصفونهم بــ”اللجان الشعبية”، في اشارة الى مليشياتهم التي يشنون الحرب على اليمنيين في كثير من المحافظات.

شاهد أيضاً

سكان محليون في شبوة يتحدثون عن سقوط 5 قتلى في اشتباكات قبلية منذ الصباح.

  أفادت مصادر محلية بمحافظة شبوة (شرقي اليمن) الأحد 12 مايو/أيار، بسقوط قتلى في اشتباكات ...