الثلاثاء , مايو 14 2024 الساعة 02 41
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / مثقفون وناشطون : سقطرى تهتف بحضور بن دغر “بالروح بالدم نفديك يا يمن”” تقرير خاص”

مثقفون وناشطون : سقطرى تهتف بحضور بن دغر “بالروح بالدم نفديك يا يمن”” تقرير خاص”

الوطن نيوز “خاص”

ظهر أبناء جزيرة سقطرى في مشهد وطني مهيب، وهم يهتفون “بالروح بالدم نفديك يايمن” بمشاركة دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر والمسؤولين في الحكومة، وحظي بإعجاب اليمنيين شمالًا وجنوبًا، وكانت رسالة واضحة للداخل والخارج، لا لبس فيها ولا غموض، فهو حب صادق ورغبة في حضور الدولة، والحفاظ على وحدة البلاد.

في هذا التقرير، رصد “الوطن نيوز” أبرز ردود أفعال المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، حول المشهد الوطني المهيب.

شعب نبيل

يقول الكاتب الصحفي محمد جميح، معلقًا على المشهد : “‏سقطرى تهتف لليمن بحضور بن دغر.. شعب نبيل، يعاني ويهتف لوطنه” .

وتساءل جميح قائلًا : “بالله عليكم مثل هذا الجمهور ألا يستحق أن تكونوا معه؟”
وأضاف : إنه يبحث عنكم.. عودوا إليه”.

دعوة للالتفاف

قال السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء غمدان الشريف إن “الحشود الجماهيرية الكبيرة التي خرجت اليوم في محافظة أرخبيل سقطرى بارادتها الوطنية وحبها الكبير لليمن ولقائدها الرئيس الشرعي الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وترحيبًا بدولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر والوفد الوزاري الرفيع المرافق له في زيارته الثانية للمحافظة خلال عامين”.

وأضاف “خرجت الجماهير السقطرية دون أن تدعى للخروج او لتظاهر ولكن ايمان منها وحباً للوطن ولكي تقول للعالم اجمع أنها مع اليمن الاتحادي ومع مشروع الرئيس هادي الذي اتفق عليه اليمنيين في مخرجات الحوار الوطني، وضد المشاريع الصغيرة كيف ماكانت”.

وأشار الصحفي الشريف إلى أن” سقطرى اليوم خرجت وبالأمس المكلا وسيئون وابين والعاصمة المؤقتة عدن قبل ذلك”.

وأكد الشريف” علينا اليوم الالتفاف نحو الإرادة الوطنية الجامعة لتاسيس اليمن الاتحادي من ستة أقاليم”.

دفعة معنوية

أما عزالدين الوحيشي، أن “‏عودة الحكومة الشرعية برئاسة بن دغر مؤخرا لم تكن كسابقاتها”.

مشيرًا إلى”جهد كبير تبذله الحكومة”، يتمثل في “افتتاح مشاريع، زيارات المحافظات والمناطق المحررة”.

واضاف “وجود الحكومة فقط لوحده دفعة معنوية كبيرة لمعظم مناهضي الحوثيين”.

وعلق الصحفي همدان العليي، على الصورة التاريخية التي رسخها اليوم أبناء سقطرى، قائلا: ‏”أبناء سقطرى يحتفون بوجود دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر.. ويهتفون: بالروح بالدم نفديك يا يمن” .

وأضاف العليي : “إذا وجدت الدولة، تلاشت المشاريع الصغيرة غير الوطنية”.

تغيرت قناعتي

اعتبر الصحفي فتحي بن لزرق أن الحشود التي هتفت في حضرة رئيس الوزراء اليوم عكست صورة غير متوقعة في أذهان الكثير من مؤيدي المشاريع الأخرى، وقال : “بعد أن شاهدت هذه التظاهرة الضخمة في سقطرى اليوم والمؤيدة للرئيس هادي والحكومة الشرعية أدركت ان ادعاء أي طرف جنوبي تمثيل الجنوب وشعبه وهم لاطائل منه” .

وأضاف “لايمكن للشرعية ان تدعي باي شكل من الاشكال أنها تمثل الجنوب بمجمله.. ولايمكن لاي طرف اخر ان يدعى تمثيله للجنوب ايضا وانه الوصي عليه”.

وأشار بن لزرق إلى أن الحقيقة التي يجب الاعتراف بها بان المزاج العام جنوبا ليس انفصالا بالمجمل.. وليس وحدويا بالمجمل ايضا رغم انه كان الى قبل عام من اليوم انفصالي صرف” .

وتأكيدًا على القناعة التي وصل إليها، يقول الصحفي بن لزرق أن هناك “مشاريع سياسية متعددة والشعب بات مقسمًا مابين هذا وذاك”.

وأكد أن” الحقيقة الثابتة والى ماقبل الحرب الأخيرة هي أن القطاع الاكبر كان يطالب بالانفصال المباشر لكن تشوهات مابعد الحرب اضرت كثيرا بهذا المطلب العادل” .

مشهد جميل

وصف محمود بن دغار العمري المشهد بأنه: ‏”مشهد جميل ظهر فيه دوله رئيس الوزراء بن دغر وهو يحيي الجماهير التي احتشدت امام مقر اقامته من ابناء سقطرى في مظاهره مؤيده للحكومه والرئيس هادي”

من جانبها قالت الكاتبة الصحفية نسرين عقلان : ‏”حشود جماهيرية من مواطني جزيرة أرخبيل سقطرى تأييدًا لشرعية فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة الدكتور بن دغر في حفل خطابي مهيب”.

ونقل الكاتب الصحفي أحمد الصباحي مشهدًا من استقبال الشعب السقطري لحكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر، قائلا “‏هذه سقطرى لوحدها دوختهم واصابتهم بالذهول، وأثبتت انها مع اليمن الكبير والدولة الاتحادية والشرعية وهتفت بصوت واحد بالروح بالدم نفديك يا يمن”.

بينما اكتفى الصحفي أنيس منصور بالتعليق التالي : “أبناء سقطرى اليمنية الوحدوية الاتحادية يرفعون صورة مؤسس الدولة الاتحادية الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ويصرخون بأعلى صوت بالروح بالدم نفديك يا يمن ،، بالروح بالدم نفديك يا يمن”.

واعتبر رئيس مركز أبعاد للدراسات والبحوث عبدالسلام محمد، المشهد بأنه “‏صورة اليمن في سقطرى مؤلمة للمشاريع المناطقية والمذهبية ومؤلمة لأي مشروع احتلال أو وصاية”.

واكتفى وزير الشباب والرياضة نايف البكري بنشر فيديو الهتاف لأبناء سقطرى معلقًا عليه : “‏شكرا سقطرى رمز التاريخ والاصالة”.

وقال ماجد السقاف : ‏”هذا هو صوت أبناء محافظة أرخبيل سقطرى، مسيرة حاشدة لليمن الإتحادي “بالروح بالدم نفديك يا يمن”.

وأضاف “الشرعية التي يقودها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي محفورة في قلوبهم ومرفوعة بسواعدهم وتاييدًا للحكومة بقيادة الدكتور أحمد بن دغر .

واختتم السقاف تعليقه بالقول :” الوطن أسمى اهدافهم والجمهورية واليمن الاتحادي نبض قلوبهم”.

وعلق الصحفي عبدالرقيب الهدياني، بالقول: “ثقوا بشعبنا اليمني فسقطرى وحدها كسرتهم وافقدتهم صوابهم” ..

واعتبرت ليان أحمد أن هذا هو” حال وصوت أبناء محافظة أرخبيل ‎سقطرى، عصر اليوم عقب الإنتهاء من الاحتفال الجماهيري الذي حضره دولة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور أحمد عبيد بن دغر .

وأضافت “ليس بغريب هذا النداء الوطني بالصوت السقطري اليمني الوحدوي الإتحادي”.

واكتفى فهد قائد الوصابي، بالتعليق على المقطع قائلا : “سقطرى تهتف بأعلى صوتها لليمن وللشرعية وللحكومة”.. “ما اروعك يا أصيلة”.

أشعر بارتياح :
ونختتم الرصد بتعليق محمد المخلافي، الذي عبر عن ارتياحه لتحركات الحكومة قائلا ‏”أشعر بارتياح كبير لتحركات بن دغر في محافظة سقطرى وتسهيل تلك التحركات من قبل التحالف العربي”.

وأضاف” إذ أن ذلك يدل بشكل واضح على أن الأمور تسير في الإتجاه الصحيح”.

وأشار إلى أن “مؤسسات الدولة بدأت العودة في جسد الشرعية بينما يتلاشى سرابها في منظومة الإنقلاب”.. مؤكدًا :” الشرعية خيارنا”.

يشار إلى أن دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، ووفد حكومي رفيع، يجري عددًا من الزيارات الميدانية في المحافظات المحررة، افتتح خلالها عددًا من المشاريع الخدمية والتنموية، وتعد زيارتهم لمحافظة سقطرى، واحدة من تلك الزيارات التي أعادت لليمنيين التفاؤل والأمل.

شاهد أيضاً

سكان محليون في شبوة يتحدثون عن سقوط 5 قتلى في اشتباكات قبلية منذ الصباح.

  أفادت مصادر محلية بمحافظة شبوة (شرقي اليمن) الأحد 12 مايو/أيار، بسقوط قتلى في اشتباكات ...