الأربعاء , مايو 15 2024 الساعة 11 25
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / كيف عبر اليمنيون عن التحركات الأخيرة للحكومة الشرعية؟”استطلاع خاص”

كيف عبر اليمنيون عن التحركات الأخيرة للحكومة الشرعية؟”استطلاع خاص”

 

الوطن نيوز “خاص”

حظيت تحركات الحكومة الشرعية، ورئيسها الدكتور أحمد عبيد بن دغر في الأيام الأخيرة، في الأوساط اليمنية، بإشادة رسمية وشعبية، من مختلف شرائح المجتمع.. معتبرين عودة الدولة هي الحل لكل مشكلات البلاد.

في هذا الاستطلاع حاول “الوطن نيوز” تسليط الضوء على أبرز ردود الأفعال الشخصية، حول تحركات الحكومة، في عدد من المحافظات، منذ عودتها في الـ 12 من الشهر الجاري.

 

إعادة الأمل

يرى الدكتور صالح سميع، محافظ محافظة المحويت، أن الحضور القوي لدولة رئيس الوزراء والحكومة في الداخل، وزياراته المتواصلة لعدد من المحافظات،من عدن إلى حضرموت إلى سقطرة ، إلى أبين إلى لحج ، ووضع حجر الأساس للعديد من المشاريع التنموية فيها ، وتدشين ما أنجز منها، أعاد الأمل لليمنيين جميعًا بيمن جديد قادم.

وأكد سميع، في رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء على حسابه الشخصي في تويتر : “سيزداد الشعور حضورا بامتداد جولاتك إلى شبوة وتعز ومأرب”.

 

رسائل طيبة
من جانبه وصف الكاتب الصحفي الدكتور محمد جميح ‏، تحركات دولة رئيس الوزراء بأنها “مهمة” مؤكدًا أنها تبعث برسائل طيبة.

وأضاف جميح “بالطبع ليس لديه عصا سحرية لتغيير الأوضاع بسرعة، لكن وجوده بين الناس مهم في حد ذاته في هذه المرحلة، لتفقد احتياجات الناس”.

ولفت الدكتور محمد جميح في ختام تصريحه أنه من “المهم كذلك أن تطبع الحكومة علاقاتها مع المجلس الانتقالي، وتزيل أية صعوبات تكتنف العلاقة مع التحالف”.

 

مسار جديد
يقول الصحفي عبدالرقيب الهدياني، في تعليق له على المشهد المهيب الذي مثله حضور رئيس الوزراء إلى أبين، أثناء عزف النشيد الوطني “محافظة أبين تعزف النشيد الوطني وتقف بإجلال لمرحلة جديدة عنوانها شرعية الدولة”.. مرددًا عددًا من أبيات النشيد.

وأضاف الهدياني، أن “‏حكومة الشرعية اليمنية في مسار جديد على الأرض” عبر “زياراتها للمحافظات المحررة وتطببع للحياة وتمكين المؤسسات وتحريك عجلة التنمية”.

 

زمن الدولة

يرى الكاتب الصحفي” عارف أبوحاتم” أن التحركات الأخيرة للحكومة الشرعية، جسدت بداية جديدة للدولة، ونهاية زمن المليشيات.

وقال أبوحاتم” ‏بدأ زمن الدولة وخسف عهد الميليشيا المسلحة.. بدأت التنمية وغادرت الفوضى.. بدأت المشاريع وانتهت الشعارات”.

وأشار الكاتب إلى أن تحركات قيادة الحكومة تؤكد ذلك، مضيفًا “هكذا تقول تحركات قيادة الحكومة في أربع محافظات يمنية خلال أقل من أسبوع”.

وتابع قائلًا، إن” ‏التحركات الايجابية المكثفة لدولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن دغر وطاقم حكومته في ‎عدن وأبين وحضرموت وسقطرى خلال أقل من أسبوع جعلت الناس يتنفسون عبق الدولة ويدركون أهمية حضورها في حياتهم”.

وأكد الكاتب عارف أبوحاتم أن” الناس الآن أدركوا حجم الفارق بين الدولة والميليشيات المسلحة”.

 

مسيرة بناء

تستعرض الكاتبة نسرين عقلان، تحركات دولة رئيس الوزراء ‏من حضرموت إلى عدن ومن ثم إلى أبين العز وبعدها لأرخبيل سقطرى لافتتاح ووضع حجر أساس لمشاريع تنموية بتوجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي”.

وأضافت عقلان “الحكومة الشرعية بقيادة دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر يواصل مسيرته في البناء و الاصلاح في المحافظات المحررة”.

من جانبه يستعرض الصحفي أنيس منصور، تحركات رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة، قائلا:” ‏رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر وغالبية اعضاء الحكومة منذ الصباح حتى بعد الظهر في محافظة أبين “.

وأضاف” أخذوا الغداء بعد الظهر إلى فوق الطائرة ، ووصلوا قبل ساعة إلى محافظة ارخبيل سقطرى
بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي دوله لتفقد أوضاع الارخبيل”.

من جانبها اعتبرت” نور الحضرمي” تلك الجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة، تهدف لإثبات حضور الدولة.. وتقول : ‏الحكومة تصل محافظ سقطرى.. جهود جبارة يقودها رئيس الوزراء بن دغر بتكليف من فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي في اثبات حضور الدولة” .

وأضافت” في الصباح بأبين والمساء في سقطرى”.. مشيرة إلى أن أعداء الدولة ” يبيعون الوهم للجماهير”.

يد تبني وأخرى تحارب

أما صالح المنصوب، فيرسل عبر حسابه على تويتر، رسالة لمن لا يرى جهود الحكومة، قائلا: “‏‎البعض أعمى لايرى الجهود التي تبذلها الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس هادي يد تبني ويد تقود تحركات دبلوماسية ويدتحارب” .

وأضاف” كونوا منصفين ولاتطفؤوا الشموع المضيئة”.

يمكن القول أن التحركات الأخيرة للحكومة أثبتت وجود الدولة في المحافظات المحررة، وأعادت الأمل لليمنيين، بعد مرحلة اليأس التي عاشها اليمنيون، خلال غياب الحكومة، وزياراتها الخارجية، وعرف الجميع قيمة الدولة، ومعنى الدفاع عنها.

شاهد أيضاً

وزيرا المياه والصحة يبحثان مع البنك الدولي محفظة التمويل لمشروع رأس المال البشري بقيمة 50 مليون دولار

      بحث وزيرا المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، والصحة العامة والسكان الدكتور قاسم ...