الخميس , مايو 16 2024 الساعة 02 05
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / أبرز تناولات الصحافة لتصريحات رئيس مجلس الوزراء “تقرير خاص”

أبرز تناولات الصحافة لتصريحات رئيس مجلس الوزراء “تقرير خاص”

 

 

تباينت ردود الأفعال الأولية، في الصحافة العربية والمحلية، حول تصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، خلال كلمته اليوم في اللقاء التشاوري الأول لرؤساء الجامعات الحكومية والأهلية بالعاصمة المؤقتة عدن، حيث ركزت عدد من الصحف المحلية والعربية، حول زوايا مختلفة، من خطاب دولة رئيس الوزراء.

 

صراع هوية

“بن دغر: استحداث هوية جديدة لليمن أمر يصعب فهمه” تحت هذا العنوان قالت صحيفة “الخليج 365″، إن رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر أكد في كلمته، أن البحث عن هوية حديثة لا علاقة لها بماضينا وحاضرنا ولا تاريخنا، يعد امرا أكثر صعوبة على الفهم .

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة قال : “لقد لامست أهدافكم، جوهر الأزمة التي يمر بها التعليم العالي والتعليم بصورة عامة والتي يمر بها المجتمع”.

وأضاف بن دغر: “الحقيقة فإنه لا توجد لدينا مشكلة على مستوى العقيدة الإسلامية، ولا حتى على مستوى العلاقة بين المذهبين الرئيسيين في اليمن، دون التقليل من مكانة المذاهب الاخرى”

 

لا دماء ولا قتال

“بن دغر : لا دماء ولا قتال مجددا في عدن” تحت هذا العنوان نقلت صحيفتا “عيون الخليج، والعرب اليوم” : إن رئيس الوزراء رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن دغر، أكد أنه “لا قتال ولا دماء في عدن مجدداً بسبب وجود الحكومة مضيفا ” هذا أمر لن نمنحه لمن يريده لكننا سنبذل جهدنا لوقف التدهور المريع للأمن” .

وأضاف بن دغر ” سنسعى جاهدين لوقف عمليات الاغتيال التي طالت العشرات من الدعاة وأئمة المساجد ورجال الجيش الوطني والأمن وقادة الأحزاب، فما حدث في الأشهر الماضية من جرائم في عدن ومحافظات أخرى يعد جرماً فضيعاً لن يفلت مرتكبية من العقاب.مضيفا ” سنواسي عائلات شهداء العقيدة والكلمة والمبدأ، فلأسرهم وأبناؤهم حق علينا” وفقًا لما نقلته الصحيفتان.

وقال ” لقد عدنا والعود أحمد، عدنا لنوقف تدهور الأوضاع التي تفاقمت للحفاظ على ماحققناه من نجاحات خلال العامين الماضيين، عدنا لنمنع المزيد من الضرر بمصالح الناس وحياتهم وأمنهم. عدنا وكلنا أمل في تعاون الجميع معنا مواطنين وشركاء ونحن وانتم في المقدمة منهم.

 

حلول سياسية

وركزت صحيفة “عين الوطن الإلكترونية” على ما أورده رئيس الوزراء حول التعاون مع المبعوث الأممي، والحرص الجاد للحكومة الشرعية على السلام، وقالت الصحيفة تحت عنوان : “بن دغر: لدينا أمل في السلام مع ‏مجيء المبعوث الدولي الجديد”، حيث قال رئيس الوزراء “سمعنا من المبعوث الأممي ‏وضوحًا في الرؤية وتمسكًا بالمرجعيات ‏في البحث عن ‏الحلول، وإصرارًا على تحقيق السلام ‏دون الإضرار ‏بوحدة البلاد”.‏

‏وأضاف بن دغر : “لدينا عدو واحد، وعلينا أن نوجه نحوه ‏بنادقنا”، لافتًا إلى أن الخلافات تخدم الانقلابيين في صنعاء وتضعف ‏الجبهة ‏الداخلية، مشيرًا إلى وجود فرصة لدى الشعب ‏اليمني ‏بكل مكوناته لبناء يمن اتحادي جديد متسامح مع ‏نفسه ‏ومتصالح مع جواره يتطلع للمستقبل ويرغب ‏في ‏النهوض وتحقيق النمو والاستقرار.‏

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد رئيس الوزراء أن الحكومة ستبذل جهدها لحفظ الأمن في عدن، معلنًا انتهاء أزمة ‏مرتبات الموظفين في ‏المحافظات التي تقع تحت إدارة ‏الحكومة الشرعية، ‏وأن ‏أزمة المرتبات واختفاء السيولة أمر قد غدا ‏من ‏الماضي.. داعيًا الدول الداعمة والمانحة لليمن ‏ودول ‏التحالف العربي، لتوجيه جزء من المساعدات ‏الإنسانية ‏التي تأتي عبر المنظمات الدولية لدعم ‏قطاعات التنمية ‏والخدمات في اليمن.‏

على الصعيد المحلي أولى موقع يمن شباب نت، اهتمامه بتصريحات رئيس الوزراء، حول دعوته لبحث أسباب تراجع قيم ثورة سبتمبر والتي كان نتاجها ظهور ‎مليشيا الحوثي.

وركز الموقع بوست، ومواقع إخبارية مشابهة، على دعوة رئيس مجلس الوزراء إلى وقف الشحن الإعلامي، مؤكدًا تعاون الشرعية مع من يرغبون بالعمل المشترك مع الشرعية سواء كانوا أفراداً أو جماعات.

 

وحملت تصريحات رئيس مجلس الوزراء، رسائل عدة، وضع خلالها النقاط على الحروف، وخاطب الداخل والخارج، ورسم ملامح المرحلة القادمة التي تسعى الحكومة الشرعية لترسيخها.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يناقش مع النائب العام أوجه التنسيق المشترك في القضايا الجنائية

      ناقش وزير الداخلية اللواء الركن ابراهيم علي حيدان، اليوم، مع النائب العام ...