الثلاثاء , مايو 14 2024 الساعة 18 41
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / ازدهار شبوة بعد تحريرها من المليشيات “تقرير خاص”

ازدهار شبوة بعد تحريرها من المليشيات “تقرير خاص”

 

الوطن نيوز “خاص”

 

شهدت محافظة شبوه كغيرها من المحافظات فترة زمن الظلام تحت وطأة مليشيا الحوثي المسلحة، لكنها سرعان ما تحررت، بعزيمة أبنائها وإسناد الحكومة الشرعية الذي ظهرت كالمارد المنقذ .

ولم تتوقف جهود الحكومة عند تحرير المحافظة فحسب.. بل سارعت للدفع بعجلة التنمية، لتشهد ازدهارا غير مسبوق خلال أيام قليلة من تحريرها كان مصدره الحكومة الشرعية .

حرص الحكومة

حرصت الحكومة الشرعية بقيادة رئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر على مشاركة أحرار شبوة في ازدهار المحافظة وساهمت بالكثير من الإنجازات فيها.

يقول العميد عوض مسعود الدحبول، مدير عام شرطة شبوة: إنه فوجئ بحجم الدمار الذي تسببت فيه ميليشيات الانقلاب في المؤسسة الأمنية، فهناك مبان مدمرة وأخرى منهوبة.. أما أقسام الشرطة كانت في حالة يرثى لها، ولكن إرادة اليمنيين لا تقف أمام هذه التحديات، حيث أوجدت بعض المباني، وفتح مكتب للإدارة وللعمليات وإدارات لشؤون الأفراد والضباط، وحصر القوة الفعلية لأفراد الأمن، ودمج أفراد المقاومة ضمن القوة الأمنية بالمحافظة وتجهيز سرية للدوريات.

صرف مرتبات الموظفين

وأضاف مدير الشرطة بشبوة أنها صرفت الشهر الماضي مرتبات 2799 فرداً وضابطاً، وهي المرة الأولى التي يتم فيها صرف رواتب منذ خروج قوات الانقلاب من المحافظة، ومتابعة وترقيم 3800 من الجنود المستجدين وتصحيح بياناتهم، وإنجاز برنامج تدريبي وتأهيلي لـ250 جندياً، وإعادة افتتاح فرع مصلحة الهجرة والجوازات، وخلال ثلاثة الأشهر الماضية (ديسمبر، يناير وفبراير) وتم استقبال 157 طلباً لإصدار جوازات سفر.

شركات النفط والغاز

وأشار المحافظ أحمد لملس أن الرئيس عبدربه منصور هادي، كلّفه بعقد لقاءات في العاصمة المصرية (القاهرة) مع قيادات الشركات النفطية والغازية العاملة في المحافظة، لوضع آلية لاستئناف الأعمال، ويجري حالياً التنسيق مع وزارة النفط والمعادن وقيادة الشركات النفطية والغازية لوضع خطة لإعادتها للعمل في ظل الاستقرار الأمني الحالي في المحافظة.

صفعة قوية للانقلاب

ووجهت السلطة المحلية بمحافظة شبوة صفعة قوية في وجه الانقلابيين وبإعادة افتتاح فرع البنك المركزي بالعاصمة عتق، ووقف التعاملات مع البنك المركزي بصنعاء، والارتباط بالبنك المركزي بعدن، لتسير شبوة على خطى المحافظات المحررة في الاستغناء عن البنك المركزي بصنعاء بعد سطو المليشيات عليه وتسخير حصيلة البنك في قتال الشعب اليمني.

 

وأكد مدير فرع البنك بشبوة صالح فدعق أن الميليشيات الانقلابية عندما دخلت العاصمة عتق هجمت على البنك المركزي ونهبت محتوياته، لتشهد المحافظة أزمة سيولة خانقة، ولكن الآن الفرع جاهز للقيام بمهامه في خدمة المحافظة ومكاتب الدولة، بعد موافقة إدارة البنك المركزي في عدن على تزويد الفرع بشبوة ببعض الاحتياجات، ورفده بمبلغ 10 ملايين ريال.

مشرع انشاء ميناء

وأعلن مؤخراً عن مشروع إنشاء ميناء قنا في بئر علي، بعد دراسات جدوى مستفيضة مع الكثير من الخبراء الاقتصاديين والمختصين في التجارة العالمية والموارد المالية والبيئة والملاحة البحرية، يعوّل المحافظ على مشروع الميناء في تنمية المحافظة، بعد إنجاز الفريق الهندسي المكلف من هيئة الموانئ المرحلة الأولى من دراسة المشروع وتم تسليمها لوزير النقل مراد الحالمي الذي أبدى تعاوناً كبيراً وحماساً لإنجاز المشروع الذي يضمن للمحافظة انتعاشاً اقتصادياً، وجذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة.

وتشهد محافظة شبوة كغيرها من المحافظات الأخرى المحرره تطورًا ملحوظًا، وانجازات ميدانية لا ينكرها الا جاهل أو مكابر .

شاهد أيضاً

سكان محليون في شبوة يتحدثون عن سقوط 5 قتلى في اشتباكات قبلية منذ الصباح.

  أفادت مصادر محلية بمحافظة شبوة (شرقي اليمن) الأحد 12 مايو/أيار، بسقوط قتلى في اشتباكات ...