الجمعة , مايو 17 2024 الساعة 08 39
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / الحركة التشكيلية اليمنية تودع أحد أبرز فنانيها (فؤاد الفتيح)

الحركة التشكيلية اليمنية تودع أحد أبرز فنانيها (فؤاد الفتيح)

توفي الفنان التشكيلي الكبير فؤاد الفتيح اليوم الاربعاء بعد صراع مرير مع المرض.

ويعد الفنان التشكيلي فؤاد الفتيح من جيل الرواد في الحركة التشكيلية اليمنية وأحد أبرز الفنانين الذين تحظى أعماله الفنية باهتمام العديد من المهتمين بالفنون البصرية.

واقتنت أعماله عدد من المتاحف العالمية مثل متحف سان فرانسسكو ومتحف درسدن بالمانيا ومتحف العالم العربي في باريس ومتحف الفن الحديث في النرويج ومتحف كاتانيا في ايطاليا ومتحف الفن الحديث في الاسكندرية وجامعة كولونيا وجامعة تيونيفن وجامعة صنعاء وشخصيات دولية ورجال أعمال.

الفنان الفتيح من مواليد مدينة عدن عام 1948م، عاش وتلقى تعليمه الأولي فيها، ثم درس الأدب الإنكليزي في جامعة القاهرة والاقتصاد والسياسة في جامعة بغداد وتدرج في تعليمه إلى أن نال دبلوم الدراسات العليا من أكاديمية الفنون دوسيلدروف في ألمانيا الاتحادية، وحصل منها على الدكتوراه في تاريخ الفن، وهناك أسهم في تأسيس تجمع الفنانين العرب في ألمانيا وأوروبا، وأصبح أول رئيس له، ويعد من أهم المؤسسين للمركز الوطني للفنون في صنعاء، وهو أول مدير له في العام 1992م.

وعقب عودته إلى اليمن عُين أول مدير عام للفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وأسس أول صالة للفن التشكيلي بصنعاء خلال الثمانينيات، كما أفتتح أول مركز وطني للفنون بصنعاء القديمة في التسعينيات بتمويل يمني ودعم ألمانيا، وهو المركز الذي زاره المستشار الألماني السابق شرودر ورئيس البرلماني الألماني.

من أهم أعماله منحوتة القوة والسلام «أمام مطار صنعاء»، وجدارية «حصار السبعين»، وتصميم لطوابع بريدية وميداليات وعملات تذكارية ونقوش لهوامش وغلاف أول مصحف للقرآن يطبع في اليمن، بالإضافة إلى مئات اللوحات الفنية التي تخلّده وتخلّد الهوية وأجزاء من التاريخ اليمني ووقائعه المصيرية.

شاهد أيضاً

الوكيل العامري يفتتح مدرسة السويري “بنين” للتعليم الأساسي بدعم كويتي

افتتح وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ عامر سعيد العامري ، صباح اليوم ...