الثلاثاء , مايو 14 2024 الساعة 17 13
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / قضايا اليمنيين في المهجر تتصدر أولويات الحكومة في الصحف العربية” رصد خاص “

قضايا اليمنيين في المهجر تتصدر أولويات الحكومة في الصحف العربية” رصد خاص “

 

الوطن نيوز “خاص”

 

تنوعت أخبار اليمن في الصحافة العربية والعالمية اليوم، ما بين تحركات الحكومة الشرعية سياسيًا وعسكريًا، ومابين التحركات الدبلوماسية، وإليكم رصد لأهم ما تناولته تلك الصحف، في الشأن اليمني.

والبداية من بوابة العرب.. والتي تناولت في عددها الصادر اليوم تحت عنوان “بناء على توجيهات الرئيس.. بن دغر يشكل لجنة للتواصل مع السـعودية لبحث قضايا المغتربين”.

 

وقالت الصحيفة أن رئيس الوزراء شكل لجنة للتواصل مع الأشقاء السعوديين وبحث قضايا المغتربين في المملكة، ولتذليل العقبات أمامهم خصوصاً في هذه المرحلة الاستثنائية من تاريخ اليمن وذلك بناءاً على توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

 

وأضافت الصحيفة، أن اللجنة شكلت برئاسة نائب الوزراء وزير الخارجية وعضوية كلاً من وزير المغتربين و وزير الشؤون الإجتماعية والعمل وسفير اليمن في الرياض والقنصل العام بجدة.
.
وباشرت اللجنة المشكلة مهامها اليوم وبشكل فوري من داخل أراضي المملكة العربية السعودية، على أن ترفع بتقاريرها ونتائج ما توصلت إليه إلى فخامة رئيس الجمهورية وبشكل عاجل.

 

أما صحيفة “الرياض” السعودية فقد احتل خبر جهود الحكومة في توحيد الصف الوطني الصدارة، في عددها الصادر اليوم الإثنين، حيث قالت الصحيفة تحت عنوان : “الأحمر يقود جهود توحيد القوى اليمنية لمواجهة خطر إيران وميليشياتها”

أن السلطة الشرعية اليمنية ثمنت الدور الكبير للتحالف العربي بقيادة السعودية في دعم قوات الشرعية وسط استمرار الإنهيارات في خطوط مليشيات الحوثي الإيرانية في مختلف جبهات القتال، بفعل تقدم قوات الجيش الوطني.

وعبر نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر عن شكر القيادة اليمنية للتحالف العربي بقيادة المملكة وجهوده الكبيرة في مساندة اليمنيين للتخلص من مؤامرات المشروع الإيراني، مؤكدًا سعي الشرعية بقيادة الرئيس هادي لتخفيف المعاناة عن أبناء الحديدة والمناطق الخاضعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي الإيرانية التي مارست الانتهاكات ضدهم ونهبت حقوقهم وحرمتهم من المساعدات، مشدداً على ضرورة مضاعفة الجهود وحشد مختلف القوى بما يحقق التفاف الجميع حول جهود أبطال الجيش لمواجهة الخطر الإيراني ومليشياته الحوثية.

وووفقًا لصحيفة الرياض فقد كثف نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر تحركاته باتجاه حشد الجهود اليمنية وتوحيد كافة القوى السياسية والإجتماعية والنقابية لإنهاء الانقلاب واستكمال تحرير كامل التراب اليمني واستعادة الدولة وتمكين السلطة الشرعية في كل المحافظات اليمنية وفي مقدمتها صنعاء والحديدة وصعدة، والتقى الأثنين في هذا السياق محافظي محافظات صعدة والحديدة اللتين تشهدان تقدم كبير لقوات الجيش الوطني بدعم واسناد التحالف العربي.

 

وعلى نحو يؤكد ضرورة تعزيز الجهود الشعبية اليمنية لإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران بما يتيح استعادة الدولة ومصالح اليمنيين وتحقيق الاستقرار، أشار رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر مليشيات الحوثي الإيرانية نهبت ملياري ونصف المليار دولار،واثنين ترليون ريال يمني من خزينة البنك المركزي والموارد الضربية والجمركية،وشنت بها حرباً ظالمة على الشعب اليمني ،وأوقفت صرف المرتبات،الأمر الذي استدعى نقل البنك المركزي للعاصمة المؤقتة ع​دن.. للحفاظ على الدولة من السقوط، داعيا النقابات اليمنية وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية خلال لقاءه اليوم الاثنين بممثليها إلى العمل ورفع الوعي بالقضايا الوطنيّة، لتوعية الأجيال الشابة بخطر المليشيات الحوثية الإيرانية.

وتطرقت الصحيفة إلى الوضع الإنساني الذي تشهده اليمن، قائلة : في وقت تتعرض فيه المنظمات الدولية والأمم العاملة في مجال الأعمال الإنسانية والإغاثية للتضييق والمنع من مزاولة العمل في صنعاء والمناطق التي ما زالت تحت سيطرة مليشيا الحوثي الإيرانية، تبذل الحكومة اليمنية جهود حثيثة لتسهيل عمل المنظمات الإنسانية والإغاثية الدولية في المناطق المحررة، وقد بحث وزير حقوق الانسان في الحكومة اليمنية محمد عسكر ،الأثنين ، في العاصمة المؤقتة عدن ، مع وفدا من المنظمات الدولية العاملة في اليمن ،آليات التعاون والشراكة القائمة بين الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية لتفعيل مجالات الدعم والإغاثة الإنسانية لجميع اليمنيين بمختلف فئاتهم، كما استعرض خلال لقائه، بمدير مكتب منظمة الهجرة الدولية ،ومسؤول الشؤون الإنسانية في (الاوتشا)،وممثل مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) الوضع الإنساني في اليمن وما أنتجته الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي المدعومة من ايران على الشعب اليمني من نتائج كارثية لحقوق الإنسان من خلال القتل والإصابة التي تعرض لها المدنيين وتجنيد الاطفال والاختطاف والاعتقال والإخفاء القسري للنشطاء وقصف العشوائي للمدن والاحياء السكنية المكتظة بالسكان مما تسبب في موجات كبيرة من النزوح.

إلى ذلك، يتعاظم الخطر مع مرور كل يوم على كل فئات وشرائح اليمنيين في المحافظات المتبقية تحت سيطرة المليشيات الحوثية الإيرانية وفي مقدمتها العاصمة اليمنية صنعاء، التي باتت بيئة طاردة للتجار ورجال الأعمال بفعل عمليات النهب والسلب والإبتزاز التي تمارسها مليشيات الحوثي، الأمر الذي أدى بحسب مركز العاصمة الإعلامي إلى إعلان عدد من التجار في صنعاء إفلاسهم.

وأشارت “الرياض” وفقا للمركز فقد أعلنت بعض المجمعات التجارية في صنعاء افلاسها وفي مقدمتها مجمع ظمران، في الوقت الذي بات فيه مجمعات سيتي ماكس للملابس، على وشك إغلاق فروعها في مختلف المحافظات الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية،في حين بات اعلان الكثير من التجار في العاصمة صنعاء افلاسهم،مسألة وقت فقط، جراء تزايد ممارسات الابتزاز والنهب وفرض الاتاوات عليهم، تحت مسميات المجهود الحربي للمليشيات الحوثية التي استحدثت عدد من المنافذ الجمركية، في مدينة اب، وذمار، والبيضاء، وصنعاء، وتأخذ اموال طائلة من التجار كرسوم جمركية، غير الرسوم التي يتم دفعها في المنافذ والموانئ المعروفة.

 

من جانبها ركزت صحيفة “فيتو مصرية” على تصريح حول نهب الحوثيين الخزينة العامة للبلاد.

وقالت الصحيفة تحت عنوان “رئيس وزراء اليمن: الحوثي استولى على 2.5 مليار دولار من أموال الشعب”

قال الدكتور أحمد عبيد بن داغر، رئيس الوزراء اليمني، إن مليشيات الحوثي استولت على 2 مليار ونصف مليار دولار، بالإضافة إلى 2 تريليون ريـال يمني من خزينة البنك المركزي اليمني والموارد الضريبية والجمركية، مما تسبب في نقل البنك المركزي للعاصمة المؤقتة عدن.

ووفقًا للصحيفة، كتب أحمد عبيد بن داغر تغريدة على تويتر “مليشيات الحوثي نهبت ملياري ونصف المليار دولار، واثنين تريليون ريـال يمني من خزينة البنك المركزي والموارد الضريبية والجمركية، وشنوا بها حربًا ظالمة على شعبنا، وأوقفوا صرف المرتبات، لذلك عملت الحكومة بدعم من فخامة الرئيس، على نقل البنك المركزي للعاصمة المؤقتة عدن، للحفاظ على الدولة من السقوط”

ونقلت صحيفة الميثاق، خبرًا عن قناة” فرانس 24 ” ركزت فيه على احتفالات اليمنيين بذكرى ثورة فبراير، تحت عنوان “محافظات خاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها تحيي الذكرى السابعة للثورة اليمنية” قالت قناة “فرانس 24” أن آلاف اليمنيين أحيوا، الأحد الماضي، في محافظات تعز ومأرب والجوف الخاضعة لسيطرة السلطات الحكومية المعترف بها دوليا، الذكرى السابعة للثورة اليمنية التي انطلقت شرارتها في 11 شباط/فبراير 2011 ضد نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وأفضت إلى نزاع مسلح لا يزال مستمرا إلى اليوم.

وتحت عنوان “السفير اليمني يناقش إمكانية تمديد الإقامات لعام كامل في مصر” تناولت صحيفة “الفجر” المصرية لقاء السفير اليمني الدكتور محمد علي مارم سفير اليمن لدى مصر بعدد من القيادات الأمنية المصرية.
ووفقًا للصحيفة فقد أشاد السفير مارم بالدور التاريخي المشرف الذي عملت جمهورية مصر العربية على القيام به خلال العقود الماضية والمتمثل في دعم ومساندة اليمن واليمنيين في مختلف المجالات العلمية والتعليمية والطبية والثقافية.

أكد مارم خلال اللقاء ، أن الجمهورية اليمنية تنظر لهذا الدور بتقدير عالي وثناء كبير خصوصا الأدوار الأخيرة والمتصلة بدعم الشرعية اليمنية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، ومن خلال دورها المتميز المشرف ضمن قوات التحالف العربي، مشيرًا إلى الدور المميز لمصر خلال عضويتها في مجلس الأمن ودعمها لليمن.

وقدم سفير اليمن لدى مصر شكر وتقدير الحكومة اليمنية لما قدمته مصر من مساعدات أخوية سخية للتخفيف ومواجهة تدهور الأوضاع الإنسانية على نحو خطير بسبب الحرب التي أشعل فتيلها الانقلابيين الحوثيين ومن يقف الى جانبهم.

وتناول اللقاء جملة من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك وأوجه التعاون والتنسيق المتميز بين سفارة اليمن والقيادات الأمنية المصرية، عبر فتح قنوات للتواصل بين الأجهزة الأمنية اليمنية والمصرية للتنسيق وتبادل المعلومات لما فيه خدمة مصالح البلدين الشقيقين.

 

وقالت صحيفة الفجر أن الجانب المصري أكد أنهم يولون رعاية واهتمام خاص للمواطنين اليمنيين الزائرين لمصر من الدارسين والمرضى القادمين للعلاج وكذلك المستثمرين والمقيمين والحالية اليمنية في مصر، مشيرين إلى أن بعض الإجراءات الطارئة تعتبر استثنائية ومؤقت نظرا للظروف خاصة تتصل بالحرب الحالية التي تشنها الدولة المصرية ضد الإرهاب، مؤكدين أن جميع الاستثنائية الخاصة بزيارة اليمنيين إلى مصر ما زالت سارية باستثناء التعديل الخاص بالفئة العمرية.

وتناول اللقاء مقترحات تمديد الإقامات عند الوصول عام كامل بدلاً من سته اشهر وذلك لتخفيف الضغط على الجانب المصري، كما تم مناقشه الموافقات الامنيه الخاصه بالطلاب اليمنيين والإقامات الخاصه لحاملي الجوازات الدبلوماسيه والخاصة.

وفي نهاية اللقاء اكد الطرفان على أهمية التواصل والتنسيق بين البلدين على كافة الصعد لما من شأنه تعزيز العلاقات الاخوية المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

 

وتحدثت صحيفة “الرياض” السعودية عن موقع “حضارم نت” خبر ندوة يحضرها وزير الإعلام اليمني تنظمها غدًا “جامعة دار العلوم” لإبراز جهود المملكة في اليمن تخت عنوان “إعادة الأمل إنجازات وتطلعات”.

وقالت الصحيفة أن جامعة دار العلوم تنظم يوم غدٍ الثلاثاء، ندوة حول عمليات قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الشقيق، تحت عنوان “إعادة الأمل: إنجازات وتطلعات”، وذلك في المركز الثقافي بالجامعة.

وستحظى الندوة بحضور وزير الإعلام اليمني معمر مطهر الأرياني، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اليمنية محمد بن سعيد آل جابر، وسفير الجمهورية اليمنية لدى المملكة العربية السعودية الدكتور شايع محسن الزنداني، ومدير مكتب رئيس الوزراء اليمني الدكتور عمر حسين مجلي.

وتهدف الندوة – وفقًا لصحيفة الرياض- إلى تسليط الضوء على تطلعات وآمال عملية إعادة الأمل والأعمال الإنسانية والجهود الإغاثية التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد -حفظهما الله- في خدمة الأشقاء اليمنيين، ودعمًا للحكومة اليمنية الشرعية، وإظهار اللحمة الأخوية بين الشعبين الشقيقين في المملكة واليمن.

 

وأولت صحيفة “الوسط” خبر توجيه رئيس الوزراء بصرف رواتب الأكاديميين والموظفين النازحين ”

وقالت الصحيفة أن رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وجه، اليوم الاثنين، بصرف رواتب الموظفين والأكاديميين النازحين بانتظام في مناطق نزوحهم، وتسوية أوضاعهم.

جاء ذلك خلال لقائه بعدن، عدداً من ممثلي النقابات العامة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية.

وفِي اللقاء، حث رئيس الوزراء، الإخوة ممثلي النقابات وأعضاء هيئة التدريس في كافة الجامعات اليمنية على ضرورة تضافر الجهود وتفعيل الشغل النقابي، ورفع الوعي بقيمة القضايا الوطنيّة.

وأشار بحسب وكالة سبأ الحكومية إلى أن المثقفين والأكاديميين يلعبون دوراً وطنياً مهماً في الوقت الراهن بالوقوف إلى جانب الجمهورية، والوحدة والنظام الإتحادي.

وذكر رئيس الوزراء ” إن النقابات تمثل مركز الثقل الثوري في الجمهورية اليمنية وتصنع المعجزات، وأن بدايات أعمال التغيير السليمة كانت تأتي من النقابات”.. منوهاً إلى أن الحكومة لن تتخلى عن المبادئ والأهداف التي قامت عليها ثورتي ٢٦ سبتمبر و١٤ أكتوبر ، وأن مطامع الحوثيون أمامية ولا يقبلون إلا بمبدأ الجهل وأن يكون هنالك سيد ومسيود.

وأضاف “أن الحكومة وبتوجيهات من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، وجهت بصرف رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية، والقضاء، إلا أن المليشيا الحوثية عملت على تثبيت قضاة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وغيرت رؤساء الجامعات على أساس سلالي ومذهبي”.

وذكر رئيس الوزراء، أن مليشيا الحوثي نهبت ملياري ونصف المليار دولار، واثنين ترليون ريال يمني من خزينة البنك المركزي والموارد الضريبية والجمركية.

أما صحيفة «عكاظ» فقد تناولت في عددها الصادر اليوم، تصريحات المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي الذي قال أن عمليات التحالف أوقعت قتلى بين الميليشيات الحوثية، بينهم 6 قيادات.

وأكد المالكي في مؤتمر صحفي اليوم (الإثنين) في الرياض أن إستراتيجية السلام في اليمن لا تتغير، مشدداً على أن التحالف يعمل مع المجتمع الدولي لوقف تجنيد الميليشيات للأطفال.

كما أعلن رصد التحالف لأطفال من جنسيات غير يمنية يقاتلون مع الحوثيين.

وقال المالكي: «إن الميليشيات الحوثية تنتهك الممتلكات الخاصة باليمنيين، ومنها حرق شاحنات وقود مملوكة لمواطنين يمنيين».

ووفقًا لـ”عكاظ” أشار المالكي إلى أن التحالف يسعى لزيادة عدد المستفيدين من الإغاثة الإنسانية في اليمن، لافتاً إلى توقيع 3 مبادرات غدا بين مركز «إسناد» و مركز الملك سلمان للإغاثة لدعم العمليات الإنسانية في اليمن.

وأشار المالكي إلى أن التحالف يسعى مع الحكومة اليمنية للتأكد من نزاهة منظمة «أوكسفام» في اليمن.

شاهد أيضاً

سكان محليون في شبوة يتحدثون عن سقوط 5 قتلى في اشتباكات قبلية منذ الصباح.

  أفادت مصادر محلية بمحافظة شبوة (شرقي اليمن) الأحد 12 مايو/أيار، بسقوط قتلى في اشتباكات ...