الجمعة , مايو 17 2024 الساعة 08 56
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / تقرير حقوقي: 385 ألف طفل يمني يعانون سوء التغذية “الحاد” و 15% من اليمنيين نازحين ومشردين بسبب الحرب

تقرير حقوقي: 385 ألف طفل يمني يعانون سوء التغذية “الحاد” و 15% من اليمنيين نازحين ومشردين بسبب الحرب

.

كشف مركز بحوث التنمية الاقتصادية والاجتماعية (منظمة غير حكومية) أن 385 ألف طفل يمني يعانون سوء التغذية “الحاد”.

وأوضح المركز، في تقرير حديث بعنوان “الأمن الغذائي والحالة الإنسانية في اليمن”، أن سوء التغذية أصبح خطراً يهدد حياة الأطفال في اليمن. “فأكثر من 1.8 مليون طفل يمني يعانون من سوء التغذية الحاد، منهم حوالي 385 ألفا يعانون سوء التغذية الحاد الشديد”، مشيرا إلى أن معدل سوء التغذية الحاد (الهزال) في ثلاث محافظات هي حضرموت وأبين والحديدة تجاوز عتبة الطوارئ.

وأشار التقرير إلى أن نسبة انعدام الأمن الغذائي بلغت نحو 60 بالمائة عام 2017، فيما تباينت النسبة ما بين 48 بالمائة للريف و26 بالمائة في الحضر، لافتا إلى أن الحرب تسببت في نزوح وتشريد أكثر من 15-20 بالمائة من اليمنيين من مناطقهم.

كما أوضح أن معدل سوء التغذية المزمن (التقزم) بلغ في 12 محافظة يمنية أكثر من 40 بالمائة، وهو ما يؤثر على نمو الأطفال وقدراتهم العقلية، “وتزداد احتمالات وفاة الأطفال بازدياد سوء التغذية، فالأطفال الذين يعانون سوء التغذية المعتدل يحتمل وفاتهم ثلاثة أمثال الأطفال الأصحاء، والذين يعانون سوء التغذية الحاد تسعة أمثال الأطفال الأصحاء”.

وازدادت معدلات الفقر في اليمن بسبب الحرب التي أشعلتها مليشيا الانقلاب على الشرعية، حيث صُنِّف اليمن ضمن أفقر ست دول عالميا، وفقاً لتقرير الجوع العالمي 2016، الصادر عن المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية. وجاء اليمن في المركز 160 من بين 188 دولة، وفقاً لتقرير التنمية البشرية 2015.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يلتقي في لندن عدداً من مسؤولي المنظمات العاملة في اليمن.

  التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم في العاصمة البريطانية لندن، ...