الأربعاء , مايو 22 2024 الساعة 03 41
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / الحوثيون يعلنون إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال.

الحوثيون يعلنون إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال.

 

أعلنت مليشيات الحوثي المصنفة إرهابيا، السبت 30 مارس/آذار، إصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال، لمواجهة مشكلة العملة التالفة‏‏.

وقال فرع البنك المركزي التابع للحوثيبن في صنعاء، في مؤتمر صحفي، إنه سيبدأ تداول العملة المعدنية فئة 100 ريال من يوم غد الأحد، مشيرا إلى فتح نقاطا تعمل على مدار الساعة لاستبدال العملة التالفة من فئة 100 ريال.

وفي وقت سابق، حذر البنك المركزي في عدن، كافة المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية والقطاعات التجارية من التعامل أو القبول بعملة مزورة وإحلالها محل عملة قانونية.

واعتبر البنك ذلك “إجراء غير قانوني ينفذ بواسطة كيان غير شرعي يزيد من تعقيد معاملات المواطنين ويقضي على أي جهود تحاول الإبقاء على ما هو قائم من تبادل للسلع والخدمات بين مختلف المحافظات”.

وأكد البنك المركزي أن هذا الإجراء “لا يعدوا أن يكون أداة لنهب الأصول المالية للمؤسسات المالية والمصرفية والتجارية والمواطنين بواسطة وسيلة تبادل مزوره”.

وكرر البنك تحذيره من هكذا إجراء قال إنه “يهدف إلى التصعيد والتعقيد”، متوعدا بممارسة حقه القانوني باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن حماية العملة الوطنية ومدخرات المواطنين والنظام المصرفي والنشاط الاقتصادي من الآثار المدمرة لأي إجراء غير مسئول.

وأشار إلى أن حل أزمة السيولة واستبدال التالف يكمن في “رفع الحضر عن تداول العملة الوطنية بمختلف فئاتها وطبعاتها في مختلف محافظات الجمهورية وسيقوم البنك المركزي بمسئولياته القانونية في استبدال أي عملة تالفة مهما كان حجمها ومكان تواجدها والتخلص منها وفقاً للآليات المحددة قانوناً”.

كما حذر أي مؤسسة مالية أو مصرفية تقبل التعامل بأي وسيلة نقدية غير قانونية ستكون عرضة لإجراءات صارمة من قبل البنك المركزي تؤثر على وضعها القانوني ونشاطها على الصعيدين المحلي والدولي، وفقا للبيان.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يتلقى برقية تهنئة من الرئيسة الهندية بمناسبة العيد الوطني ٢٢ مايو.

  تلقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تهنئة من ...