الإثنين , مايو 13 2024 الساعة 00 46
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / “واشنطن” تتحدث عن ضبط 18 سفينة إيرانية خلال تهريبها أسلحة للحوثيين بين عامي 2015 و2023.

“واشنطن” تتحدث عن ضبط 18 سفينة إيرانية خلال تهريبها أسلحة للحوثيين بين عامي 2015 و2023.

 

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إن القوات البحرية الأمريكية وحلفائها، ضبطت ما لا يقل عن “18 سفينة تهرب أسلحة” كانت متجهة من إيران إلى جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا بين عامي 2015 و2023.

جاء ذلك في إحاطة المتحدث الرسمي لبعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “نيت إيفانز” في إحاطة لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن التي عُقدت أمس الأربعاء 14 فبراير/ شباط.

ولفت إلى أن القوات البحرية الأمريكية وحلفائها صادرت من على متن تلك السفن “صواريخ باليستية وصواريخ كروز وصواريخ مضادة للسفن وطائرات مسيرة وأسلحة أخرى”.

وأشار إلى أن الحرس الثوري الإيراني زود “الحوثيين بترسانة متزايدة من الأسلحة المتقدمة منذ العام 2014، وقد استخدموها لمهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر”.

وقال “لا يسع إيران أن تنكر دورها في تمكين الهجمات التي يشنها الحوثيون” في البحر الأحمر، ودعمها “وذلك نظرا لدعم إيران المادي طويل الأمد للحوثيين وتشجيعها لأعمالهم المزعزعة للاستقرار في المنطقة”.

ودعا كافة الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي “وبخاصة تلك التي لديها قنوات مباشرة مع إيران – للضغط على القادة الإيرانيين لكبح جماح الحوثيين ووقف هذه الهجمات غير القانونية والوفاء بالتزاماتهم بموجب قرارات مجلس الأمن”.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، عن مصادرتها شحنة أسلحة إيرانية في بحر العرب عندما كانت قادمة إلى جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا.

وذكرت في بيان أن سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكي “ضمن منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية” صادرت “أسلحة تقليدية متقدمة وغيرها من المساعدات الفتاكة مصدرها إيران” كانت “متجهة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأشارت إلى أن قواتها اكتشف في السفينة “200 حزمة تحتوي على مكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، ومتفجرات، ومكونات مركبة تحت الماء، وطائرات بدون طيار (UUV/USV)، ومعدات اتصالات وشبكات عسكرية، ومجمعات قاذفات صواريخ موجهة مضادة للدبابات، ومكونات عسكرية أخرى”.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن.

  بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني، اليوم الاحد، في العاصمة المؤقتة عدن ...