الثلاثاء , مايو 14 2024 الساعة 17 25
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / ردا على بيان المبعوث الأممي.. الخارجية اليمنية تؤكد تعاملها الايجابي مع أي مبادرة سلام وفق المرجعيات الثلاث.

ردا على بيان المبعوث الأممي.. الخارجية اليمنية تؤكد تعاملها الايجابي مع أي مبادرة سلام وفق المرجعيات الثلاث.

 

جددت الخارجية اليمنية التأكيد على تعاملها الإيجابي مع كافة المبادرات الهادفة لتسوية الأزمة في اليمن بالوسائل السلمية وفقا للمرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن ٢٢١٦، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب اليمني.
وفي بيان لها رحبت الخارجية بالبيان الصادر عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبيرج بشأن الجهود المبذولة للتوصل لخارطة طريق برعاية الأمم المتحدة لأنهاء الحرب.
واعربت الوزارة عن شكرها لكافة جهود المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والتي عملت على الدفع قدما بالتسوية واستئناف العملية السياسية.
وغي وقت سابق أعلن المبعوث الأممي الى اليمن هانس غروندبرغ عن تفاصيل خارطة الطريق التي قال إن الأمم المتحدة سترعاها لإنهاء الحرب، معربا عن ترحيبه “بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير لو قف الحرب”.
وبحسب بيان المبعوث الأممي فإن” خارطة الطريق التي سترعاها الأمم المتحدة ستشمل، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة”، “وستنشئ خارطة الطريق أيضًا آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة”.

شاهد أيضاً

سكان محليون في شبوة يتحدثون عن سقوط 5 قتلى في اشتباكات قبلية منذ الصباح.

  أفادت مصادر محلية بمحافظة شبوة (شرقي اليمن) الأحد 12 مايو/أيار، بسقوط قتلى في اشتباكات ...