السبت , مايو 18 2024 الساعة 11 51
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / وكيل أول محافظة تعز يدشن الفعاليات الثقافية في رحاب المتحف الوطني بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

وكيل أول محافظة تعز يدشن الفعاليات الثقافية في رحاب المتحف الوطني بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

دشن وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي اليوم الفعاليات الثقافية في رحاب المتحف الوطني بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف والذي يقيمه فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالمحافظة بالشراكة مع منظمة وعي للتراث والتنمية بحضور عدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية وعدد من الجهات المعنية والمهتمين.

والقى وكيل أول المحافظة كلمة بهذه المناسبة أشار فيها إلى دلالات الإحتفاء باليوم العالمي للمتاحف من حيث كونه إحتفاء بالموروث الحضاري والثقافي اليمني الضارب جذوره في أعماق التاريخ بشكل عام وتعز بشكل خاص والتي تزخر بالكثير من المعالم التاريخية والثقافية والذي يميزها كعاصمة للثقافة.

مشيرا إلى أن آثار ومتاحف المحافظة كانت هدفا ممنهجا للمليشيات الحوثية التي دمرت ونهبت الاثار والمخطوطات وأحرقت المتحف الوطني ولولا وعي المواطن وجهود القائمين على المتاحف ودور الاجهزة الامنية الذين حرصوا على المحافظة عليها ولايزال البحث مستمر على بعض المفقودات التي تم الاستيلاء عليها من قبل ضعفاء النفوس وذلك بعد الحصر والمطابقة الذي تمت بدعم واشراف من السلطة المحلية بالتنسيق مع فرع الهيئة بالمحافظة مثمناً دعم المنظمات المهتمة بالتراث والاثار والهيئة العامة للاثار في اعادة بناء المتحف وملحقاته.

من جانبه اوضح مدير فرع الهيئة بالمحافظة محبوب الجرادي أن أغلب المتاحف في عموم المحافظات مغلقة والبعض تم إحراقها وتدميرها نتيجة الحرب وان اقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية في رحاب المتحف الوطني تهدف الى الحفاظ على التراث والموروث الشعبي كهوية تاريخية ووطنية يتطلب من الجميع الحفاظ عليها كمسؤولية مجتمعية مؤكدا العزم على تجاوز ما خلفته الحرب وترميم المعالم التاريخية في المحافظة بتظافر الجهود الرسمية والشعبية والتنسيق مع الجهات المعنية.

كما اشار مدير منظمة وعي انيس غيلان على اهتمام المنظمة باقامة هذا الاحتفال والفعالية الثقافية النوعية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف كون المتاحف تعتبر تاريخ البلد من خلال الحفاظ على الآثار وحمايتها والذي أصبح للمتحف الدور البارز ويتطلب صون التراث والموروث الثقافي خصوصا في ظل الأزمات والحروب ومانتج عنها من تهريب للآثار الثقافية الممنهج واغير الممنهج والذي يعد اهدار لمقومات الشعب وتاريخه وحضارته.

كما تم تكريم عددا من المبرزين والمهتمين في مجال الآثار والمتاحف والموثقين للصور التاريخية لمدينة تعز ، بالدروع والشهادات التقديرية وفاءً وعرفانا لهم نظير ما قدموه من خدمة لاثار وموروث المحافظة التاريخي.

وتخلل الحفل فقرات فنية وأهازيج وملالاة شعبية مستوحاة من التراث التعزي نالت استحسان الحاضرين.

عقب ذلك قام وكيل أول المحافظة ومدير فرع هيئة الاثار والمتاحف بإفتتاح معرضي الرسم والصور التاريخية الموثقة لمدينة تعز واللوحات الفنية لعدد من الفنانين التشكيلين والمشغولات اليدوية للموروث الشعبي بالمحافظة ضمن برنامج الإحتفال بالمناسبة والذي يتضمن أيضا ندوة علمية بمشاركة نخبة من الأكاديميين بجامعة تعز ومن المختصين والمهتمين.

شاهد أيضاً

حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية.

ضبطت حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب أمس، 156 مخالفة غذائية وصحية تنوعت بين أطعمة ...