الجمعة , مايو 17 2024 الساعة 11 21
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / كشفت عن 22 ألف معتقل و 40 ألف قتيل وجريح من المدنيين.. حقوق الإنسان: نظام صالح من أكثر الأنظمة فسادا
الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح يتحدث في صنعاء يوم الخميس. تصوير: خالد عبد الله - رويترز

كشفت عن 22 ألف معتقل و 40 ألف قتيل وجريح من المدنيين.. حقوق الإنسان: نظام صالح من أكثر الأنظمة فسادا

.

كشفت وزراة حقوق الانسان اليمنية عن أرقام كبيرة من الانتهاكات ارتكبها نظام الرئيس السابق صالح في عهده.

وقال نبيل عبد الحفيظ، وكيل وزارة حقوق الإنسان ، إن الدولة اليمنية مرّت بنظام ديكتاتورى، وهو نظام على عبد الله صالح الذى لم يكن صالحا، موضحا أن نظام عبدالله صالح من أكثر الأنظمة الفاسد.

وكشف “عبد الحفيظ”، فى كلمته بالندوة الإقليمية التى تنظمها المنظمة العربية لحقوق الانسان، اليوم الاثنين، أن لديهم 40 ألفا ما بين قتيل وجريح من المدنيين، عدد النساء والأطفال بينهم 2000، مشيرا: “خلال الثلاث السنوات الماضية وصل عدد المعتقلين إلى 22 ألف معتقل لم يُودعوا فى السجون الرسمية بصنعاء، وهناك 96 شخصا تعرضوا للتعذيب حتى الموت، و27 ألف مبنى من الممتلكات الخاصة تم تدميرها، بينما يصل عدد المتسربين من التعليم لـ4 ملايين شخص”.

واتهم عبدالحفيظ الرئيس السابق صالح بأنه شارك في الانقلاب على الشرعية عندما أحس أن اليمنيين يتجهون لبناء دولة جديدة، قائلا: “ظل النظام استبدادي إلى أن قامت ثورة الشبابية في فبراير ٢٠١١، وبعدها صدرت وثيقة الحوار الوطني في ٢٠١٤ بعد عشرة أشهر من المباحثات بين القوى السياسية، وتم تشكيل لجنة الدستور الجديدة وعندما أحس على عبد الله صالح والحوثيين بالوصول إلى دول جديدة انقلبوا على الشرعية المتمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وبدأوا بمدن الشمال”.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يلتقي في لندن عدداً من مسؤولي المنظمات العاملة في اليمن.

  التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم في العاصمة البريطانية لندن، ...