السبت , مايو 18 2024 الساعة 20 24
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / تدابير الحكومة تمنع وصول كورونا لليمن … “تقرير خاص “.

تدابير الحكومة تمنع وصول كورونا لليمن … “تقرير خاص “.

” الوطن نيوز”
للاسبوع الثالث على التوالي تشكوا اكبر دول العالم من انتشار فيروس كورونا ، في الوقت الذي تؤكد منظمة الصحة العالمية الى وقت كتابة التقرير خلو اليمن من فيروس كورونا.

فحص الوافدين :
وجهت الحكومة اليمنيه باغلاق الممرات البرية ، وفتح الخطوط الجوية ، كخطوة احترازية لفحص القادمين الى بلادنا من الدول الاخرى .

كما وجه رئيس الوزراء طيران اليمنية بعدم فرض اية زيادات سعرية على تذاكر السفر .

التنسيق مع المنظمات :
وشدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية والمنظمات ذات العلاقة للتطبيق الفعال للتأكد من سلامة القادمين في المنافذ المختلفة، وتوفير الأجهزة الخاصة بذلك.

مراكز فحص كورونا :
‏ودشنت الحكومة مراكز لفحص فيروس ‎كورونا في عدد من المنافذ البرية والبحرية والجوية.

اللجنة الوطنية للطوارئ:
أقر اجتماع طارئ عقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، عدد من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، بناءا على توصيات اللجنة الوطنية للطوارئ، من أجل سلامة وصحة جميع أبناء الشعب اليمني.

تعليق الرحلات الجوية :
واقرت الحكومة تعليق الرحلات الجوية من و إلى جميع المطارات اليمنية، ولمدة اسبوعين حتى يتم تعزيز الإجراءات والتجهيزات اللازمة للرصد والمراقبة بالتنسيق بين وزارة الصحة و الجهات المختصة والسلطات المحلية، ويستثنى من ذلك الرحلات لأغراض إنسانية ونقل المساعدات الاغاثية، واستمرار تطبيق الإجراءات المشددة الخاصة بالفحص والحجر الصحي إن لزم الأمر.

اغلاق المنافذ البرية :
كما إغلقت الحكومة المنافذ البرية، بإستثناء حركة الشحن التجاري والاغاثي والإنساني إبتداءً من يوم الثلاثاء الموافق ١٧ مارس الجاري، والاستمرار في تطبيق الإجراءات المشددة للفحوصات اللازمة الخاصة بالوباء.

رقابة الموانئ البحرية :
وعززت الحكومة إجراءات الرقابة في الموانئ البحرية واتخاذ كل ما من شأنه خضوع العاملين في سفن النقل للإجراءات والفحوصات اللازمة.

تخصيص موازنة طارئة :
وخصصت الحكومة مليار ريال كموازنة طارئة لدعم قدرات القطاع الصحي وتمكينه من اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية البلاد من وصول وباء كورونا.

كميات مخبرية :
كما تم إقرار التسريع بعملية استكمال شراء كميات مخبرية للفحص السريع والتي تم إقرارها، إضافة إلى الكميات السابقة التي تم شرائها وتوزيعها في المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

تعليق الدراسة :
وعلقت الحكومة الدراسة في المؤسسات التعليمية والخاصة، لمدة أسبوع بشكل مبدئي، لضمان سلامة الطلاب و منتسبي هذه المؤسسات، وتطبيق إجراءات وقائية.

كلمة الحكومة :
وأكد رئيس الوزراء في خطاب وجهه إلى الشعب اليمني، أهمية عدم التهاون او الاستهتار بخطورة هذا المرض في ظل سرعة انتشاره وضرره وعدم توفر لقاح او علاج ناجع حتى الان مع ضعف النظام الصحي جراء الحرب.. لافتا إلى ضرورة التكاتف لاتخاذ التدابير الوقائية والاستعداد لهذه الجائحة.

تعليق نشر الصحف :
كما علقت الحكومة طباعة الصحف كخطوة احترازية لتفشي فيروس كورونا.

محافظة المهره :
اطلع رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، على جهود السلطة المحلية بمحافظة المهرة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان لتنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد، وما تم تنفيذه في المنافذ البرية والبحرية بالمحافظة، لتطبيق التعليمات الصادرة من الحكومة ولجنة الطوارئ المعنية.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات والتدابير لاستمرار وصول الشحنات التجارية والاغاثية والانسانية عبر المنافذ وتطبيق تعليمات الفحص اللازمة، للحد من إمكانية دخول الوباء إلى الوطن..منوها بالجهود الكبيرة التي تبذلها السلطة المحلية بمحافظة المهرة ووزارة الصحة وكل العاملين في القطاع الصحي والمنافذ المختلفة في هذا الجانب.

محافظة عدن :
وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، السلطة المحلية بالعاصمة المؤقتة عدن، بمضاعفة الجهود والعمل بكل الإمكانيات المتاحة لتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية من فيروس كورونا المستجد، طبقا للتعليمات الصادرة عن الحكومة ولجنة الطوارئ المعنية.

الشريك الرئيسي :
وناقش رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، مع المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة، المشاريع والبرامج التي ينفذها المركز في مختلف المناطق اليمنية، بما في ذلك تقوية قدرات القطاع الصحي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وعبر رئيس الوزراء، عن الشكر والتقدير لمركز الملك سلمان على تقديم مساعدات صحية لليمن تشمل أدوية ومستلزمات طبية وقائية وعلاجية بقيمة 3.5 مليون دولار، لمواجهة وباء كورونا المستجد.. مؤكدا ان هذا الدعم السخي والمستمر ليس بغريب على الاشقاء في المملكة العربية السعودية الذين يقفون إلى جانب الشعب اليمني في مختلف الظروف والاحوال.

ختاما :
قامت الحكومة من خلال دوائرها ومؤسساتها بتنفيذ البرامج الاحترازية المختلفة للوقاية من فايروس كورونا مثل القيام بحملات التعقيم وتنفيذ برامج توعوية مختلفة وتوزيع الأدبيات والنشرات….

شاهد أيضاً

تقرير: تدمير كلي وجزئي لـ4,798 مأوى للنازحين في 8 محافظات خلال أبريل الماضي.

كشف تقرير حكومي عن تدمير نحو خمسة آلاف مأوى للنازحين، في ثمان محافظات، خلال أبريل ...