السبت , مايو 18 2024 الساعة 16 34
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / مصنع الغزل والنسيج بصنعاء يعود للحياة من جديد .. ” تفاصيل ” .

مصنع الغزل والنسيج بصنعاء يعود للحياة من جديد .. ” تفاصيل ” .

متابعات ” الوطن نيوز ”

تعيد 20 امرأة الحياة إلى أقدم مصنع يمني للنسيج، ضمن مهمة طارئة في صنعاء، قد تساعد على إنقاذ حياة كثيرين حال وصل فيروس كورونا المستجد للبلد الغارق في الحرب، والمنهار صحيا من خلال خياطة الكمامات.

ولم تسجّل في اليمن، حيث أسوأ أزمة إنسانية في العالم، أي إصابة بعد، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، بينما يواصل الفيروس تمدّده في الدول المجاورة، السعودية، والإمارات وسلطنة عُمان.

لكن هناك خشية كبرى من أن يتسبّب حال بلوغه أفقر دول شبه الجزيرة العربية، بكارثة بشرية في خضم نزاع مسلح متواصل منذ 2014، بين حكومة معترف بها دوليا والحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة ومناطق أخرى.

وفي اليمن أكثر من 3 ملايين نازح يعيش مئات آلاف منهم في مخيمات.

في مصنع الغزل والنسيج الواقع بالقرب من المدينة التاريخية في صنعاء، تواصل اليمنيات العاملات خياطة الكمامات في سباق مع الوقت.

وقالت فاتن المسعودي من خلف نقابها الأسود لوكالة فرانس برس “بدأنا العمل على الكمامات (…) قبل أن يصل المرض، فعلينا أن نأخذ احتياطاتنا قدر المستطاع”.

وأضافت “أنا مستعدة للعمل، وإن كان مجانا؛ لأجل صحة بلادنا وأطفالنا ونسائنا”.

وسُجّلت في الخليج أكثر من 1000 إصابة بالفيروس الذي ظهر في الصين نهاية العام الماضي، معظمهم أشخاص عادوا من إيران؛ حيث تسبّب الوباء بوفاة المئات.

من ملابس الجيش إلى الكمامات

تخضع في اليمن المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين المؤيدين لطهران، لحصار من قبل تحالف عسكري داعم للحكومة تقوده السعودية منذ آذار/مارس 2015. ومطار صنعاء ممنوع عن العمل منذ 2016، ولا يستقبل سوى طائرات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية.

وفيما أن الدول المجاورة بدأت تتّخذ إجراءات صارمة للحد من انتشار كورونا، وبينها إغلاق المتاجر، والمساجد، وأماكن الترفيه، يبدو اليمن منذ 5 سنوات وكأنه يخضع لحجر إجباري.

وقتل في البلد الفقير منذ بدء عمليات التحالف آلاف المدنيين، فيما يعاني من انهيار تام في قطاعه الصحي، ومن نقص حاد في الأدوية والمياه النظيفة، ومن انتشار للأمراض كالكوليرا الذي تسبّب بوفاة المئات، في وقت يواجه ملايين من سكانه خطر المجاعة.

ومصنع الغزل والنسيج في صنعاء، هو الأقدم في اليمن، وقد تأسس في العام 1967 بمساعدة حكومية صينية، وكان ينتج كافة أنواع القماش، وبينها ملابس القوات المسلحة اليمنية، وملابس الممرضات، إلى أن توقف عن العمل في 2005؛ بسبب خلافات ونقص في التمويل، ما حرم اليمن مما كان يعرف باسم “الذهب الأبيض”.

وعاد العمل في بعض أجزاء قسم الخياطة في 2018، لكن الحياة عادت فعلا لهذا القسم يوم الاثنين الماضي؛ حين دخلته النساء اليمنيات، وبدأن العمل على خياطة الكمامات.

وفي القاعة الضيقة، جلست النساء خلف آلات الخياطة في صفين متساويين، يلتقطن قطع القماش البيضاء الواحدة تلو الأخرى بقفازاتهن، ويمررنها من تحت إبرة الآلة فوق مكتب خشبي.

وقال رئيس مجلس إدارة المصنع عبد الإله شيبان، إنّ “إنتاج الكمامات في الحقيقة ليس وليد فكرة، بل وليد حاجة، وهو جعلنا نفكر بأن نصنع أي منتج بالإمكانيات المتوافرة لدينا”.

وأوضح “طوّعنا قدراتنا من إنتاج أعمال خياطة مختلفة إلى إنتاج كمامات”.

“علينا أن نتكاتف”

والنساء في المصنع، الذي تعرّض في 2015 لهجمات جوية، لسن موظفات، بل مواطنات من سكان العاصمة دعين للمشاركة في العمل على صناعة الكمامات، وهن يتلقين مبلغا ماليا لقاء كل قطعة ينتجنها.

وينتج المصنع حاليا مئات الكمامات يوميا، لكن شيبان يطمح لأن يشغّل في الأيام المقبلة 80 آلة خياطة في آن واحد، صباحا ومساء؛ بهدف صناعة ما بين 8 إلى 10 آلف قطعة في اليوم الواحد، مشيرا إلى أن هناك “طلبا كبيرا” على الكمامات.

والثلاثاء، تحدّثت منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي في صنعاء عن استعدادات جارية في عدة مستشفيات في اليمن للتعامل مع الفيروس على الرغم من قلة الإمكانات، مشيرة إلى وجود نقص في الكمامات، والقفازات الطبية، لكنّها ذكرت أنّها “تعمل على جلب المزيد”.

وهناك محاولات في صنعاء ومناطق أخرى لتوفير معقم للأيدي محلي الصنع.

وكان الحوثيون أغلقوا في وقت سابق من الشهر الحالي المدارس، وعلّقوا حركة الطيران أمام طائرات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، خشية وصول فيروس كورونا المستجد.

كما أن الحكومة الشرعية علقت حركة الطيران في مدينة عدن الجنوبية، مقرّها المؤقت.

ويرى المجلس النرويجي للاجئين أن وصول الفيروس إلى دول تشهد حروبا كاليمن وسوريا قد يؤدي إلى “مذبحة”.

وبالنسبة إلى عبد الباسط الغرباني، مدير قسم الخياطة في مصنع النسيج في صنعاء، فإن الوقت الحالي هو للتضامن.

وأوضح “صمدنا أمام الحروب، ونحن قادرون أن نصمد أمام هذا الوباء أيضا، وأن نتغلب عليه”، مضيفا “علينا أن نتكاتف جميعا”.

شاهد أيضاً

حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية.

ضبطت حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب أمس، 156 مخالفة غذائية وصحية تنوعت بين أطعمة ...