السبت , مايو 18 2024 الساعة 15 54
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / وزير الطاقة السعودية : على دول «أوبك» عدم التهاون بشأن «كورونا»

وزير الطاقة السعودية : على دول «أوبك» عدم التهاون بشأن «كورونا»

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم (الثلاثاء)، إنه يتعين على منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك+» ألا تتهاون بشأن فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه يثق في أن كل عضو في مجموعة «أوبك+» هو منتج نفط مسؤول ومتجاوب، حسبما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.
ونقلت وكالة «بلومبرغ»، عن الوزير السعودي قوله إن «(أوبك+) لم تقرر بعد ما إذا كانت ستمدد أو تعدل اتفاقية خفض الإمدادات». ومن المقرر أن يلتقي أعضاء «أوبك» الأسبوع المقبل، في فيينا لتقييم سياساتهم المتعلقة بخفض الإنتاج.
وأضاف الأمير عبد العزيز بن سلمان، في تصريحات للصحافيين بشأن «أوبك» وحلفائها: «نحن على تواصل مع بعضنا في كل فرصة متاحة. الأمين العام لـ(أوبك) يحضر هذا المؤتمر، وكان بيننا للتو حديث. لم تنفد المقترحات بعد».
وأوصت لجنة من «أوبك+» في وقت سابق من هذا الشهر بزيادة خفض المجموعة للإنتاج بمقدار 600 ألف برميل يومياً لتعويض فاقد الطلب على الخام بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.
وقال الأمير عبد العزيز إنه يواصل النقاشات مع موسكو، وإنه يثق في شراكة الرياض مع باقي مجموعة «أوبك+». وتابع: «لا يزال في جعبتنا أفكار ولم نغلق هواتفنا. هناك دائماً سبيل جيد للتواصل عبر مؤتمرات هاتفية».
وارتفع النفط اليوم، مع سعي مستثمرين لتصيد الصفقات بشراء الخام بأسعار رخيصة بعدما هوى نحو 4 في المائة في الجلسة السابقة، إلا أن المخاوف من أن يؤثر انتشار فيروس كورونا خارج الصين على الاقتصادات الكبرى ويكبح الطلب على الوقود حدت من المكاسب.
وارتفع خام القياس العالمي برنت 19 سنتاً ما يعادل 0.3 في المائة إلى 56.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:36 ت. غ، بعد أن نزل 3.8 في المائة في الجلسة السابقة، ليسجل أكبر خسارة في يوم واحد منذ 3 فبراير (شباط).
وفقدت العقود الآجلة للخام الأميركي 17 سنتاً ما يعادل 0.3 في المائة إلى 51.60 دولار للبرميل، لتتعافى من انخفاض 3.7 في المائة في الجلسة السابقة.
وهوت مخاوف الطلب بأسعار النفط والسلع الأولية، أمس (الاثنين)، في حين مُنيت الأسهم الأوروبية والأميركية بأكبر خسائر منذ منتصف 2016.
وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن ترتفع مخزونات الخام للأسبوع الخامس على التوالي، في حين يُتوقع أن تكون مخزونات المنتجات المكررة انخفضت بحسب ما أظهره أمس (الاثنين)، استطلاع أولي أجرته «رويترز» للأسبوع المنتهي في 21 فبراير.
وأبلغ أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية وكالة «رويترز» للأنباء، أمس، أنه من المتوقع أن يكون تأثير فيروس كورونا على طلب النفط قصير الأمد، وأن يرتفع الاستهلاك في النصف الثاني من العام.

شاهد أيضاً

“صحة غزة”: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و904 منذ 7 أكتوبر.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الصهيوني على القطاع إلى ...