السبت , مايو 18 2024 الساعة 13 35
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / المملكة تعلن عودة سفارتها للعمل من العاصمة المؤقتة عدن.

المملكة تعلن عودة سفارتها للعمل من العاصمة المؤقتة عدن.

أعلن السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، مساء الثلاثاء، أن سفارة المملكة العربية السعودية ستعود إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، عقب مراسيم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

وجاء حديث “آل جابر” في مداخلة هاتفية مع فضائية “إم بي سي” السعودية وقال: إن “اتفاق الرياض” سيسهل وجودنا في عدن، وسنكون بذلك على الأرض والسفارة تقوم بالافتتاح في عدن، وهذا سيسهم في الدعم السياسي للاتفاق وتسهيل تقديم الخدمات، دون تفاصيل أكثر.

وأضاف “ان الاتفاق سيحقق مسارات اقتصادية وسياسية وأخرى عسكرية وأمنية وستعمل الحكومة الجديدة على تسهيل تواجدنا في عدن، وسنعمل على رفع فرع برنامج إعادة الاعمار السعودي في عدن إلى مركز رئيسي”.

وفي تصريحات أخرى قال السفير السعودي، – في تغريدات على “تويتر”- إن لاتفاق يمهد لأرضية لتفاهمات أوسع بين مكونات وابناء الشعب اليمني للتوصل الى حل سياسي شامل للازمة في اليمن”. وهنأ والحكومة اليمنية وقيادة المجلس الانتقالي على توقيع اتفاق الرياض.

وفي وقت سابق من مساء الثلاثاء، وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا “اتفاق الرياض”، وجرت مراسم التوقيع في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور كل من الرئيس هادي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد.

ووفق نص اتفاق الرياض يتم تشكيل لجنة تحت إشراف تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية تختص بمتابعة وتنفيذ وتحقيق أحكام هذا الاتفاق وملحقاته. وهو ما سيجعل تواجد السفارة السعودية بكافة طاقمها متواجد في مدينة عدن.

وخلال الأسابيع الماضية واصلت قوات سعودية كبيرة إلى مدينة عدن وتسلمت حماية معظم المؤسسات الحكومية وحلت بدلاً من القوات الإماراتية وميلشيات الإنتقالي التابعة لها، ضمن بدء اجراءات تنفيذ اتفاق الرياض.

شاهد أيضاً

“صحة غزة”: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و904 منذ 7 أكتوبر.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الصهيوني على القطاع إلى ...