الخميس , مايو 16 2024 الساعة 10 41
آخر الأخبار
الرئيسية / الاقتصادية / تعرف على العوامل الذي اسهمت في تحسن سعر العملة المحلية .

تعرف على العوامل الذي اسهمت في تحسن سعر العملة المحلية .

شهد سوق صرف العملات لليوم الثاني على التوالي التوالي تحسناً ملحوظاً في سعر العملة المحلية أمام سلة العملات الأجنبية، أرجعه خبير اقتصادي إلى عوامل سياسية واقتصادية.

وأفاد عاملون في محلات صرافة في عدة محافظات يمنية بتراجع سعر الدولار الواحد إلى 580 ريال يمني بعد أن كانت قيمته قد تجاوزت 600 ريال الأيام الماضية، فيما وصل سعر الريال السعودي إلى 150 تراجعا من 160 ريال.

وقال الخبير الاقتصادي “مصطفى نصر” رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، إن العامل السياسي لعب دوراً مهما في هذا التحسن، لاسيما الحديث عن نتائج حوار مرتقب سيكون للسعودية دور كبير فيه، سواء الحوار بين أطراف الحكومة والانتقالي أو بين السعودية والحوثيين.

وأضاف “نصر” لـ”المصدر أونلاين”، إن هناك أيضاً “عامل اقتصادي يتمثل في شحة الريال اليمني في السوق نظراً لتوقف تسليم المرتبات لعدة اشهر بالنسبة للموظفين العسكريين التابعين للحكومة المعترف بها دولياً”.

وأشار “نصر” إلى أن من بين الأسباب الاقتصادية “توقف مستوردي المشتقات النفطية عن الاستيرادات عقب الاشتراطات الحكومية الأخيرة، وهذا أدى إلى وفرة الدولار مقابل الريال اليمني”.

وتابع الخبير الاقتصادي “هناك عامل آخر يتمثل في تراجع احتياجات التجار للعملة الصعبة مع اقتراب نهاية العام، نظرا لتراجع حجم الاستيراد الخارجي واستمرار البنك المركزي في عدن ببيع الدولار للتجار”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تدعو إلى عدم فرض قيود على صادرات المواد الغذائية

دعت الأمم المتحدة، الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية إلى عدم فرض قيود على صادرات ...