السبت , مايو 18 2024 الساعة 13 36
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / علماء امريكيون : بهذه الطريقه يمكنك التعرف من أحلامك إذا كنت سليم أو تعاني من اضطراب نفسية.

علماء امريكيون : بهذه الطريقه يمكنك التعرف من أحلامك إذا كنت سليم أو تعاني من اضطراب نفسية.

أكد الأمريكيان ستيفن لابيرج عالم النفس الفيزيولوجي وعالم الاجتماع هوفارد رينغولد، في كتابهما “دراسة عالم الأحلام الواعية”، أنه يمكن التحكم بالأحلام والاستمتاع بها، لكن الدوائر العلمية لم تؤكد هذا حتى الآن، وذلك وفقًا لموقع “روسيا اليوم”.

وبفضل ابتكار المصباح الإلكتروني المضخم في أوائل القرن العشرين، الذي سمح بقياس مؤشرات الدماغ خلال النوم، أصبح بالإمكان دراسة الأحلام على أسس علمية.

وأجريت تجربة في الولايات المتحدة تحت إشراف البروفيسور، برافين ستينت، شاركت فيها 3 مجموعات من المتطوعين، وكان أفراد المجموعة الأولى يعانون من الفصام، والمجموعة الثانية ورث أفرادها أعراض الفصام، وأفراد الثالثة أصحاء. وتراوحت أعمار جميع المشتركين بين 25 و47 سنة.

وتابع الخبراء حالة المشتركين في التجربة على امتداد سنة كاملة، سجلوا خلالها نشاط الدماغ والجودة والسطوع والألوان وتصوير الأحداث، واتضح من هذا أن المصابين بالفصام رأوا أحلاما ملونة على شكل كوابيس أكثر من الآخرين بعشرين مرة. وأن الأصحاء نادرا ما كانوا يرون مثلها.

وفي 2009 أجرى علماء من الولايات المتحدة تجارب على مجموعتين من الطلاب. الأولى تألفت من 30 طالبا أصحاء، والثانية من 20 طالبا يعانون من الكآبة والقلق. وقد اتضح أن أفراد المجموعة الثانية كانوا يرون دائما أحلاما فيها مشاهد عدوانية هم ضحاياها.

شاهد أيضاً

حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية.

ضبطت حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب أمس، 156 مخالفة غذائية وصحية تنوعت بين أطعمة ...