السبت , يوليو 20 2024 الساعة 22 21
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / اليمن تترأس اجتماع المندوبين الدائمين للجامعة العربية وتدعو لملاحقة جرائم الإبادة الجماعية في غزة.

اليمن تترأس اجتماع المندوبين الدائمين للجامعة العربية وتدعو لملاحقة جرائم الإبادة الجماعية في غزة.

 

انطلقت اليوم الخميس 4 يوليو/تموز أعمال مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة مندوب اليمن الدائم لدى الجامعة العربية السفير رياض العكبري.

ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”: بحثت الدولة سياسة مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، إضافة إلى التوسع الاستعماري.

وعقد الاجتماع، بدعوة من دولة فلسطين، وتأييد الدول العربية الأعضاء، لبحث وإقرار التحرك العربي والدولي لوقف جريمة الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي وتوسعه الاستعماري الاستيطاني والإجراءات العقابية التي أقرتها حكومة الاحتلال مؤخرا.

وفي كلمته الافتتاحية دعا مندوب اليمن الدائم لدى “الجامعة العربية” السفير “رياض العكبري” إلى التحرُّك العَاجِل ضمن آليات العدالة الدولية والوطنية، لملاحقة ومُسَاءلَة وإدانة مُرتَكِبي جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، بحق الشعب الفلسطيني، منذ 7 اكتوبر الماضي.

وجدد السفير “رياض العكبري”، دعوة الجمهورية اليمنية لتكثيف الجهد العربي المشترك من أجل قيام مجلس الآمن الدولي بواجباته القانونية والأخلاقية، وإلزام إسرائيل بالإذعان للقانون الدولي، والامتثال الفوري لقرارات محكمة العدل الدولية، والوقف الفوري والدائم للعدوان الإسرائيلي، وفي عموم الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد “مندوب اليمن الدائم” أن هذا الاجتماع الذي وصفه بالهام، سوف يعكس مجددًا الموقف العربي الموحد الثابت المساند بقوة للكفاح المشروع للشعب الفلسطيني وحقه في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة.

ومن جانبه تحدث المندوب الدائم لفلسطين لدى جامعة الدول العربية، السفير “مهند العكلوك”، الذي قدم عرضا وافيا لتطورات الوضع في فلسطين، وأورد معلومات وإفادات هامة عن استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وأقر “مجلس الجامعة العربية”، في بيانه الختاميجملة من الإجراءات للتحرك العاجل في مختلف المحافل الدولية ، والعمل مع كل القوى والدول حول العالم من اجل الضغط على مجلس الامن الدولي لإلزام إسرائيل بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني”.

وتمت المصادقة على مشروع القرار الذي تضمن مواقف وإجراءات عدة تمثل الموقف العربي الثابت والموحد إزاء القضية الفلسطينية.

كما تم التنسيق مع الدول الأعضاء، لتنفيذ قرار قمة المنامة بإدراج قائمة المنظمات والمجموعات الإسرائيلية المتطرفة، على قوائم الإرهاب الوطنية العربية، والإعلان عن قائمة العار الواردة في تقرير لجنة المندوبين الدائمين بتاريخ ٣٠ يناير ٢٠٢٣، للشخصيات الإسرائيلية التي تبث خطاب الإبادة الجماعية والتحريض ضد الشعب الفلسطيني.

وكلف المجلس المجموعة العربية في “نيويورك”، “بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب عدم التزامها بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهديدها للأمن والسلم الدوليين، وعدم وفائها بالتزاماتها التي كانت شرطا لقبول عضويتها في الأمم المتحدة”.

واستنكر “المجلس العربي”، قيام بريطانيا بعرقلة مجرى العدالة الدولية والتسبب في ابطاء إنصاف الضحايا وتمكين الجاني من الافلات من العقاب، وحملتها المسؤولية القانونية الدولية والأخلاقية عن هذا النهج المعيق للعدالة الدولية.

ومنذ أكتوبر/تشرين الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى اليوم الخميس 38 الفا و11 شهيد، و 87 الف و445 إصابة، وفقا لا حصائية يومية لوزارة الصحة في قطاع غزة.

شاهد أيضاً

وزير النقل يدشن إستئناف خط رحلة الخطوط الجوية اليمنية عدن- دبي

      دش وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد، اليوم، إستئناف خط رحلة الخطوط الجوية ...