الجمعة , يونيو 14 2024 الساعة 17 35
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / ايرلندا واسبانيا والنرويج تعترف رسميا بدولة فلسطين.

ايرلندا واسبانيا والنرويج تعترف رسميا بدولة فلسطين.

 

أعلنت حكومات اسبانيا والنرويج وايرلندا، اليوم الثلاثاء 28 مايو/ أيار، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

والأربعاء الماضي، أعلنت هذه الدولة اعترافها رسميا بدولة فلسطين، اعتبارا من 28 مايو/ أيار، وهو ما تم اليوم بعد موافقة الحكومات ودخوله حيز التنفيذ.

ووصفت وزيرة التربية والتعليم الاسبانية (المتحدثة باسم الحكومة)، بيلار أليجريا، في مؤتمر صحفي، قرار الحكومة بأنه قرار تاريخي وله هدف واحد وهو المساهمة في تحقيق السلام”.

من جانبه قال وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس، إن الوقت حان للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وإنه لا يمكن السماح بقتل مزيد من الأبرياء، وأن قرار اليوم سيكون “نقطة تحول، وأن الاعتراف هو الطريق الوحيد للسلام”.

وأعلن وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، بعد قرار الحكومة بالاعتراف بفلسطين”هذا اليوم الخاص يعد نقطة تحول في العلاقات النرويجية الفلسطينية”.

وأضاف إيدي أن اعتراف بلدان أوروبية وحدها بدولة فلسطين غير كاف من حيث “استمرارية” هذه الدولة.

في العاصمة الايرلندية دبلن، أعلن وزير خارجية ايرلندا، مايكل مارتن، أن قرار الحكومة يسمح بإقامة ايرلندا علاقة دبلوماسية كاملة مع دولة فلسطين”

وأضاف مارتن، في بيان شارك صورته على منصة “إكس”، أن هذه الخطوة تتضمن رفع مستوى تمثيل فلسطين الدبلوماسي في أيرلندا إلى سفارة، بناءً، حيث سيتم تعيين سفير لدولة فلسطين لدى دبلن، وستقوم ايرلندا أيضًا بترقية مستوى تمثيليها الدبلوماسي الحالي في رام الله إلى سفارة.

وشدد مارتن على أن “الاعتراف بفلسطين ليس النهاية، بل هو البداية (لإجراءات لاحقة)”، وقال: “برنامجنا طويل الأمد للتعاون التنموي (مع فلسطين)”.

اعتراف دول إسبانيا والنرويج وإيرلندا رسميا بدولة فلسطين، يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 147 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

شاهد أيضاً

القنبلة تنفجر في وجه نتنياهو”.. توقعات بإعلان غانتس استقالته من حكومة الحرب خلال أيام.

  كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، اليوم الجمعة، تحليلات وتوقعات بإعلان الوزير بحكومة الحرب بيني ...