الثلاثاء , أبريل 23 2024 الساعة 02 27
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / الإرياني يزور الهيئة العامة للآثار وقصر السلطان العبدلي ويوجه بمضاعفة الجهود للمحافظة على الآثار

الإرياني يزور الهيئة العامة للآثار وقصر السلطان العبدلي ويوجه بمضاعفة الجهود للمحافظة على الآثار

 

 

 

تفقد وزير الاعلام والثقافة والسياحة، معمر الارياني، اليوم مبنى الهيئة العامة للآثار والمتاحف، وقصر السلطان العبدلي بالعاصمة المؤقتة عدن.

وخلال الزيارة التقى الوزير الارياني، نائب رئيس الهيئة، سالم العامري، ووكيل الهيئة مدير فرع الهيئة بعدن محمد سالم السقاف، ومدراء إدارات المتحف الوطني بعدن، ومديرة متحف الموروث الشعبي، ومختصي الآثار، ومندوب الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي يقوم بالإشراف على أعمال الترميم لمبنى قصر السلطان.

وطاف الارياني في أرجاء المبنى واطلع على الأضرار الناجمة عن الظروف الطبيعية والتقادم وعدم وجود ظروف ملائمة لحفظ القطع الأثرية وعرضها.

واكد الوزير على ضرورة تنفيذ مخرجات الحوار التشاوري الخاص بالآثار الذي احتضنته مدينة مأرب التاريخية في أكتوبر ٢٠٢٣، والذي أوصى بتوفير وسائل الحماية المواقع التاريخية والأثرية وصونها.

وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود بما يضمن استعادة الهيئة والجهات المعنية دورها الوطني والتاريخي، في المحافظة على الآثار، وتطوير المتاحف، وحماية الموروث، وتقديمه بالصورة التي تعكس العمق الحضاري والتاريخي لليمن والشعب اليمني.

وناقش سبل دعم وتوفير الموازنة التشغيلية اللازمة للهيئة العامة للآثار والمتاحف من أجل القيام بمهامها وفقا لقانون الآثار رقم 21لسنه 1994 وتعديلاته وكذا خطة الهيئة والإجراءات اللازم اتخاذها للحفاظ على المواقع المهددة بالخطر والمسجلة في اليونيسكو.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع، الخطوط العريضة والاستعدادات الأولية للمشاريع الأثرية المقترحة ذات الأهمية التاريخية تنفيذا لتوجيهات الشيخ سلطان العرادة عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ محافظة مأرب بإعلان عام ٢٠٢٤ عاما للآثار في محافظ مأرب.

ووقف الاجتماع أمام المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي، وتوثيق وصون القطع الأثرية، وإعادة دور المتحف الوطني في محافظة مأرب والذي يشكل همزة وصل بين الماضي والحاضر، وكذا الترتيبات لتسجيل مواقع ومعالم تاريخية واثرية في محافظة شبوة في قائمة التراث العالمي لدى اليونسكو.

شاهد أيضاً

مسام” ينتزع 857 لغماً خلال الأسبوع الثالث من شهر أبريل زرعتها المليشيات الحوثية.

    انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من ...