الجمعة , مايو 3 2024 الساعة 18 16
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / ‏الرئيس بوش يفضح العلاقات بين أميركا وإسرائيل وإيران

‏الرئيس بوش يفضح العلاقات بين أميركا وإسرائيل وإيران

 

جاء في صحيفة «الواشنطن بوست» في حوار مليء بالخطورة والوضوح :

قال جورج بوش رداً على سؤال: لِمَ سلمتم العراق لإيران الفارسية بعد احتلاله مع أنه عربي الهوية ، ما أدّى الى هذه الفوضى التي لا تزال قائمة ، ناهيك بالمآسي التي لن تنتهي إلاّ بعد خروج إيران منه ومن سوريا ؟

أجاب : إيران قبلت التعاون مع أميركا وإسرائيل بشأن العراق ، في حين رفض العرب ذلك ،

فهل من صراحة أكثر إيلاماً ووضوحاً ؟

أضاف : ما يبدو ظاهرياً من خلافات بين إسرائيل وإيران غير صحيح ، فإيران ليست على خلاف إلاّ بشأن المفاعلات النووية لصناعة القنبلة الذرية ، كما أننا في الولايات المتحدة على خلاف معها بهذا الشأن ، رغم تعاونها معنا في كل الأمور الأخرى ، إذ ان الاتفاق المسبق معها كان بحضور إسرائيل قبل احتلال العراق ،

سُئل: حسب ما تدّعيه إيران
فإنّ هناك خلافات بين طهران وتل أبيب ؟

أجاب بوش : ربما خلاف على طريقة العمل ، أو ربما للاستهلاك الداخلي لكلّ منهما. إذ ان العلاقة بين إسرائيل وإيران أمتن من أن يتصوّرها أحد ، بل ربما هي أمتن من العلاقة بين أميركا وإسرائيل.

وشرح بوش للصحيفة مضمون هذه العلاقة بين إسرائيل وإيران فقال :

العلاقة بينهما كما ذكرت قويّة جداً ، أهمها التعاون بين «الموساد» وإيران على خلق مناخ ملائم للإرهاب في المنطقة ، ومن ثم وهو الأهم ، حماية حدود إسرائيل ومستوطناتها من هجمات المقاومة الفلسطينية ، كما حماية الجولان ، وهي التي سمحت لإيران -بعد الاستئذان- بإدخال قواتها وميليشياتها الى لبنان وسوريا ، ولولا الميليشيات الايرانية في جنوب لبنان، لكان وضع الامن في شمال إسرائيل غير مستقر ،
ثم إنّ العلاقة الأهم بينهما هي انها تلبّي مصالح إسرائيل في عرقلة قيام دولة فلسطينية ،
إلاّ وفق النظرة الاسرائيلية ، وليس وفق ما تراه السلطة الفلسطينية .

وجواباً على سؤال وُجّه إليه عن الفائدة التي تحصل عليها إيران من هذه العلاقة ؟
أجاب : إنها علاقة قديمة من خلال وسطاء إيرانيين ، ولولا هذه العلاقة لا أعتقد أنّ النظام الايراني في هذا الجو العدائي الذي يثيره في محيطه ، كان قادراً على الاستمرار ، لولا الدعم الاسرائيلي له في الدوائر الغربية.

أما عن قضية إدخال إيران الى سوريا ، فأجاب :

لسنا الذين أدخلناها ، بل إسرائيل فعلت ذلك بالتفاهم مع الروس ، لتدمير قدرات الجيش السوري وتفتيته ولنزع السلاح الكيماوي الذي كان يقلق إسرائيل ، إذ ان الجيش السوري عربي النزعة لا يُؤْمَن جانبه ، ولولا إيران لما استطاعت اسرائيل نزع السلاح الكيماوي الأخطر في المنطقة على سلامة إسرائيل إذا أُطيح بالنظام السوري الحالي.

بالتأكيد -يضيف بوش- إنّ وجود النظام الايراني ساعد إسرائيل كثيراً على حفظ أمنها ، من خلال ضرب الارهاب الفلسطيني والعربي المحيط بها ، ولربما كان وجودها في خطر أيضاً لولا إيران .

هذا ما أشار إليه بوش بصراحة ووضوح ، واللبيب من الإشارة يفهم ، فكيف إذا كانت الإشارة ظاهرة وغير مخفيّة ،
‎#الحقيقة
المرجع: 📸 Look at this post on Facebook facebook.com/share/DGh76m6b…‎

https://t.me/httpsnaw33

شاهد أيضاً

الاحتلال يواصل جرائمه بحق سكان غزة وحصيلة الشهداء تتجاوز 34 ألفاً.

  قالت وزارة الصحة في قطاع غزة” إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 4 مجازر خلال ...