السبت , يوليو 20 2024 الساعة 21 49
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / مجلس الوزراء يستعرض تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية  على ضوء المستجدات الأخيرة.

مجلس الوزراء يستعرض تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية  على ضوء المستجدات الأخيرة.

 

استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم الخميس، بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس المجلس الدكتور معين عبدالملك، تطورات الأوضاع على الساحة الوطنية في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والخدمية، على ضوء المستجدات الأخيرة، والجهود المبذولة لقيام الحكومة بواجباتها ومسؤولياتها، وتجاوز التحديات القائمة.

وفي مستهل الاجتماع قدم رئيس الوزراء، ايجازا شاملا لأعضاء المجلس حول التطورات المستجدة على الساحة الوطنية، بما في ذلك جهود الوساطة الحميدة للأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان من اجل تجديد الهدنة، وإحياء العملية السياسية المتوقفة منذ انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية على التوافق الوطني في 21 سبتمبر 2014.

وأكد أن الدولة والحكومة تتعاطى بإيجابية مع كل الجهود والمساعي الإقليمية والاممية والدولية التي تراعي توفير الضمانات الحقيقة للسلام المستدام القائم على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دوليا، والاحتكام للشرعية الدولية، كما جاء في المبادرة السعودية.

وتطرق رئيس الوزراء إلى سير تنفيذ الإصلاحات الحكومية الشاملة، الرامية لتحسين الخدمات والأوضاع المعيشية، والاجراءات المتخذة للحد من تداعيات الهجمات الارهابية الحوثية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، الوزارات والجهات ذات العلاقة بتحمل مسؤولياتها في تنفيذ الإصلاحات وفق مسار سريع بما في ذلك الاشتراطات المنصوص عليها في منحة الأشقاء في المملكة العربية السعودية لدعم الموازنة العامة للدولة.

وناقش مجلس الوزراء، جهود الحكومة للحفاظ على تماسك الوضع الاقتصادي واستقرار العملة الوطنية والايفاء بالالتزامات الحتمية وتحسين الخدمات، وما تم إنجازه من قرارات في هذا الجانب، ومستوى التنفيذ، والمعالجات المطلوبة لتجاوز العوائق.

ووافق مجلس الوزراء، على عضوية اليمن في الاتحاد الدولي للطاقة الشمسية، بناء على المذكرة المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة، حيث كلف وزير الشؤون القانونية بالتنسيق مع وزير الكهرباء والطاقة استكمال الإجراءات القانونية اللازمة لإصدار القرار الجمهوري بالمصادقة، موجها وزير الخارجية بإبلاغ الاتحاد الدولي بالمصادقة على العضوية.

واطلع مجلس الوزراء على تقرير بشأن الموارد العامة المشتركة للنصف الأول من العام المالي 2023م والمقدم من وزير الإدارة المحلية، حيث أوضح التقرير ان المبالغ المحصلة من الموارد العامة المشتركة في النصف الأول من العام الجاري بلغت 2 مليار و478 مليون و896 الف ريال.

وتضمن التقرير الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه الجهات الممتنعة والمماطلة عن توريد الموارد العامة المشتركة، مؤكداً المجلس بهذا الخصوص دعمه للإجراءات العملية اللازمة لتحصيل الموارد العامة المشتركة وفقا لقانون السلطة المحلية.

واحاط وزير الصحة العامة والسكان، أعضاء المجلس، بالإجراءات التي قامت بها وزارة الصحة لتدشين الحملة الوطنية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية في ٢٣-٢٨ سبتمبر الجاري، والتي تستهدف مليون و٢٠٠ الف طفل من عمر ٦ أشهر إلى عمر ٥ سنوات، وأهمية مشاركة جميع الوزارات والمؤسسات والسلطات المحلية لدعم الحملة للوقاية من هذه الأمراض.

ووجه المجلس بتشكيل لجنة وزارية لإعادة تشكيل اللجنة العليا للطوارئ ولجانها الفنية لاستيعاب الاستجابة السريعة للكوارث والطوارئ والازمات الوطنية، وإعداد مشروع متكامل وتقديمه لمجلس الوزراء، بناءا على العرض المقدم من وزير الصحة العامة والسكان.

واستمع مجلس الوزراء الى التقرير المقدم من وزير الدفاع حول مستجدات الأوضاع الميدانية والتطورات في مختلف الجبهات على ضوء استمرار التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي الإرهابية، وخطط القوات المسلحة للتعامل معها.

وأشاد المجلس، ببطولات وتضحيات ابطال القوات المسلحة والمقاومة الشعبية ورجال القبائل والشعب اليمني، الذين يتصدون بشجاعة وبسالة للانقلاب الكهنوتي الحوثي، والحفاظ على المركز القانوني للدولة

شاهد أيضاً

تحصين 108 آلاف و717 طفلا وطفلة بلقاح فيروس شلل الأطفال بمأرب.

تمكنت فرق التطعيم المشاركة في تنفيذ الجولة الثانية من حملة التحصين الاحترازية ضد شلل الأطفال ...