الخميس , فبراير 29 2024 الساعة 20 25
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / مصلحة خفر السواحل اليمنية تصدر بياناً رسمياً بخصوص هجوم مسلح نفذه يخت أجنبي أودى بحياة جندي بالمهرة:

مصلحة خفر السواحل اليمنية تصدر بياناً رسمياً بخصوص هجوم مسلح نفذه يخت أجنبي أودى بحياة جندي بالمهرة:

اصدرت مصلحة خفر السواحل اليمنية بيانا بخصوص هجوم مسلح نفذه يخت اجنبي صباح الجمعة واودى بحياة جندي من الشرطة العسكرية.
وقال البيان ان قوات خفر السواحل راقبت يختاً اجنبياً دخل المياه الاقليمية اليمنية وحاولت ايقافه قبل ان يقوم مسلحون على متنه باطلاق النار على دورية خفر السواحل.
وجاء في البيان:
مصلحة خفر السواحل تصدر بيان توضح ملابسات حادثة اطلاق النار في المياة الاقليمية اليمنية امام راس فرتك وحصوين

صباح يومنا هذا الجمعة الموافق ٢٨ ابريل ٢٠٢٣م واثناء  تنفيذ دورية بحرية لزورقين تابعة لخفر السواحل وزورق تابع للبحرية اليمنية ( زوارق دوريات صغيرة ) للبحث عن هدف مشتبه به بالقرب من سواحل المهرة حسب بلاغ العمليات المشتركة م/المهرة عطفاً على توجيهات قائد محور الغيضة، تزامن ذلك مع مرور سفينة بالقرب من الموقع المبلغ عنه ،حوالي ٦ ميل بحري من سواحل راس فرتك وحصوين واتضح انه يخت يدعى MY KALIZMA.

عرّفت زوارق الدوريات بنفسها وحاولت التواصل مع اليخت عبر جهاز ال VHF، لكن لم يرد كابتن اليخت على النداءات المتكررة (استجواب اعتيادي) كون اليخت كان مبحر في المياة الاقليمية اليمنية ولا يرفع علم اي دولة ( مجهول) ، على مسافة قريبة جداً من الساحل اليمني، حوالي ٦ ميل بحري:
15 31 83 N
052 13 68 E

بعد ذلك اقتربت زوارق الدوريات من اليخت في محاولة لجذب انتباه طاقم اليخت للرد على الاتصال عبر ال VHF، والتوقف الا ان اليخت بدأ بزيادة السرعة واطلاق وابل من الرصاص من آليات مختلفة من قبل مسلحين على متن اليخت ، رافضين الرد على النداءات او التوقف.

نتج عن اطلاق النار استشهاد احد العسكريين اليمنيين وجرح آخرين ، كما ان هناك بعض الأضرار في الزوارق . وبما ان امكانات الزوارق متواضعة من حيث السرعة وسعة الوقود والسلاح ، لم يتمكنوا من مطاردة اليخت وايقافه ولاذ بالفرار باتجاه المياة الدولية. كما انه اطلق نداء استغاثة وعلى ضوءها تم اصدار تحذير من عمليات التجارة البحرية البريطانية رقم 001 ابريل تحت عنوان ” هجوم ” فيه معلومات مغلوطة مستقاة من طرف واحد – طاقم اليخت.

وبالنظر لخط سير اليخت قبل الحادثة لوحظ انه يمر بمحاذاة الساحل بشكل مريب جدا ( الى حد ٤.٥ ميل بحري من الساحل في بعض الاماكن ) وعليه مسلحين وغير معروف ماذا يحمل.

معلومات اليخت :
1. اليخت مسجل في جزر كوك (Cook Islands)
2. طاقم اليخت مكون من عدد ٩ بحارة وكابتن- جنسية هندية
3. الفريق الامني على اليخت مكون من عدد ٣ : ١ يوناني و ٢ جنسية هندية لديهم اسلحة أوتوماتيكية حديثة وقناصة.

الحكومة اليمنية تحتفظ بحقها تجاه ما نتج عن الحادثة كون اخترق المياة الاقليمية وابحر فيها دون رفع علم دولة اليخت وكذلك رفض الرد والتوقف . فضلاً انه لايوجد لديه اي مبرر بالاشتباه كونه تم اشعاره اكثر من مرة بان الزوارق تتبع الحكومة اليمنية وشكلها حربي وليست مدنية او قوارب صيد تقليدة.

شاهد أيضاً

من صعدة إلى صنعاء وصولا إلى إب.. احتجاجات شعبية متصاعدة ضد الحوثيين.

متابعات الوطن نيوز- الصحوة نت تشهد المناطق التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي الإرهابية، غضباً واحتقاناً ...