الخميس , مارس 28 2024 الساعة 11 55
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / وفد تيار نهضة اليمن يتعرف على تجربة النهضة الصينية ومميزات الإقتصاد ورؤيته المستقبلية

وفد تيار نهضة اليمن يتعرف على تجربة النهضة الصينية ومميزات الإقتصاد ورؤيته المستقبلية

 

تلقى وفد تيار نهضة اليمن، اليوم في العاصمة الصينية بكين، محاضرة اقتصادية عن مراحل التطور التنموي والنهضة الصينية ألقاها البروفسور (يي شين) من معهد الاقتصاد الكلي، تطرق فيها إلى أبرز مراحل التجربة الصينية والعوامل الأساسية والشروط النفسية والاجتماعية لتحقيق النهوض الاقتصادي.

وقدم شرحاً مفصلاً عن مؤشرات الاقتصاد الصيني خلال مسيرته التنموية طوال أربعة عقود ونيف، ودور العوامل التقليدية كالهوية التاريخية والروح الوطنية والحضارة الصينية والقيادة السياسية الحازمة في تحقيق النهوض الاقتصادي والتنموي في زمن قياسي، وكيف عززت تلك العناصر من قدرة الصين على تحقيق القفزة التنموية لتحل ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

كما تناولت المحاضرة الانجازات التي تحققت في مجال مكافحة الفقر، ورفع جودة التنمية في مختلف المجالات، وتحقيق المركز الأول عالمياً في مجال إنتاج الحبوب بشكل كبير بما يضمن الأمن الغذائي لأكثر من مليار و أربعمائة ألف نسمة.

وفي سباق خطة التحديث الاقتصادي شرح البروفسور لوفد تيار نهضة اليمن استراتيجية التحديث التنموي والاقتصادي في العصر الجديد، وخطة الحزب الشيوعي الصيني لمواصلة النهوض الاقتصادي وتحقيق الدولة الاشتراكية الحديثة ذات الخصائص الصينية المنفتحة على العالم.

من جانبها أكدت رئيس قسم غرب آسيا وشمال أفريقيا في دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصين، أن علاقة البلدين تمتد لأكثر من 67 عاماً.. مشيرة إلى أن الحزب الشيوعي الصيني يحرص دائماً على التواصل مع مختلف الأحزاب السياسية اليمنية.

وأشادت بمشاركة التيار ضمن أحزاب عربية وإقليمية ودولية في المؤتمر الذي عقد الشهر الماضي عبر برنامج الزوم، والذي نضمه الحزب الشيوعي الصيني، حول مبادرة الحضارة العالمية.. مضيفة بأن التيار سجل حضوراً لافتاً وقوياً من خلال عدد الحضور والمداخلات المهمة في مؤتمرات سابقة على مدى عامين.

وفي ختام اللقاء تقدم رئيس تيار نهضة اليمن الدكتور علي البكالي بالشكر الجزيل للبرفسور (يي شين) على محاضرته الاقتصادية القيمة.. مشيداً بفرادة التجربة الصينية وسموها الإنساني وتميزها على غيرها من التجارب الغربية ذات النزعة الاستعمارية.

ودعا كل أعضاء الوفد والمثقفين اليمنيين والجامعات والأكاديميين إلى دراسة التجربة التنموية الصينية دراسة علمية مستفيضة وترجمتها للغة العربية وتدريسها في الجامعات اليمنية لتكون نموذجاً يبنى على ضوئه الاقتصاد اليمني مستقبلاً.

وفي ختام المحاضرة قدم عدد من أعضاء الوفد تساؤلات واستيضاحات للتعرف على جوانب مهمة من التجربة الاقتصادية الصينية.

شاهد أيضاً

الشدادي يلتقي رئيسية الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف.

  التقى نائب رئيس مجلس النواب المهندس محمد علي الشدادي، رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا ...