السبت , يوليو 20 2024 الساعة 22 32
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / وزير التخطيط يشارك في اجتماع البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي

وزير التخطيط يشارك في اجتماع البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي

شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، في اجتماع البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي (GAFSP) بعنوان (تسريع قدرة النظم الغذائية على الصمود) والذي يعد دعوة جديدة من البرنامج العالمي لتقديم طلبات الدعم للدول الأقل نمواً في معالجتها لتأثيرات الأزمة العالمية الحالية.

 

ويتوقع البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي (GAFSP)، أن يتم في أوائل عام 2023م، تخصيص 175 مليون دولارًا أمريكيًا على الأقل في شكل منح لتمويل البلدان المؤهلة عبر المؤسسة الدولية للتنمية للمساعدة في بناء صمود واستدامة نظمها الزراعية والغذائية.

 

وأشاد وزير التخطيط، بالدعم السخي المقدم من مجموعة البنك الدولي لليمن في هذا الظرف الحرج الذي يمر به العالم واليمن على وجه الخصوص، وكذا أشاد بالمبادرة التي أطلقها البرنامج العالمي (GAFSP) لدعم الدول وخاصة الدول الأقل نموا ومنها اليمن التي تواجه أزمة غذائية حادة وكوارث طبيعية بسبب تغير المناخ، فضلا عن الصراع الذي يدخل عامه الثامن.

 

وتطرق باذيب إلى الظروف الاقتصادية والإنسانية بالغة الصعوبة التي يعاني منها اليمن، والتي أدت إلى ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي، وكذلك الأزمة الإنسانية التي امتدت لتشمل 80 بالمائة من السكان الذين هم في أشد الحاجة إلى المساعدات الإغاثية والإنسانية .. مؤكدا إيلاء الحكومة اليمنية أهمية قصوى لقطاع الأمن الغذائي بصورة خاصة وقطاع الزراعة بصورة عامة، حيث تمثل الزراعة مصدر الدخل الرئيسي بصورة مباشرة وغير مباشرة لحوالي 73.5 بالمائة من سكان الجمهورية، بالإضافة إلى المساهمة المرتفعة لقطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 16.3 بالمائة عام 2020م، فضلا عن دور القطاع الزراعي الرئيسي في مجال الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، وكونه محورا أساسيا للتنمية الريفية المتكاملة وعامل استقرار للسكان والحد من الهجرة الداخلية.

 

وأعرب الوزير باذيب، عن تطلع الحكومة اليمنية وتعويلها على المجتمع الدولي وعلى البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي في حشد تمويلات لمشاريع الأمن الغذائي وإنتاج القمح والمحاصيل الزراعية التي تقلل من فجوة الغذاء وتحد من انعدام الأمن الغذائي في اليمن، والعمل سويا لتحقيق الأمن الغذائي والحد من تأثير الأزمات والكوارث الطبيعية التي تعصف باليمن والمنطقة والعالم.

شاهد أيضاً

رئيس الحكومة اليمنية لـ”غوتيريش”: تدابير الأمم المتحدة لحماية موظفيها لم يكن بالمستوى المقبول ولا المتوقع.

    قال رئيس الحكومة اليمنية (المعترف بها دوليا) أحمد عوض بن مبارك إن التدابير ...