الجمعة , مارس 29 2024 الساعة 09 23
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / بعد تخلي المبعوث عن مقترحه.. ميليشيا الحوثي تشترط خروج الجيش من تعز لفتح طريق للمدينة المحاصرة.

بعد تخلي المبعوث عن مقترحه.. ميليشيا الحوثي تشترط خروج الجيش من تعز لفتح طريق للمدينة المحاصرة.

أعلنت ميليشيا الحوثي شرطاً جديداً لفتح طريق لمدينة تعز التي تفرض عليها حصاراً منذ أكثر من سبع سنوات، وذلك بعد ساعات على إعلان رئيس الوفد الحكومي عن تلقيه مقترحاً جديداً من المبعوث الأممي يتخلى فيه عن مقترحه السابق ويتبني مقترحات المليشيا.

وقالت الميليشيا في بيان لما يسمى المجلس السياسي التابع لها، إن “فتح طريق الحوبان يستوجب إخلاء مدينة تعز من المليشيات المسلحة (في إشارة الى الجيش والمقاومة التي دافعت عن المدينة في مواجهة غزو الميليشيا)، وهو الأمر الذي يتهرب منه طرف المرتزقة” حد وصف البيان.

واتهم البيان الطرف الحكومي بعدم الالتزام “بتنفيذ جميع بنود الهدنة”، وقال إن ذلك “يعد مؤشرا سلبيا لا يشجع على استمرار النقاش لبحث أي تجديد للهدنة”.

وجرت أواخر مايو ومطلع يونيو الماضيين، جولتي مفاوضات بين الحكومة اليمنية والميليشيا برعاية أممية في عمان، بخصوص فتح الطرقات، انتهت بتقديم المبعوث الأممي مقترحاً بخصوص فتح أربع طرق للمدينة من بينها طريق رئيسي، ووافق الجانب الحكومي على المقترح الأممي، وبعد زيارة المبعوث الى صنعاء أعلنت الميليشيا أواخر يونيو رفضها للمقترح، وتمسكها بفتح ثلاث طرق فرعية، شقت بعضها مؤخراً يقول مراقبون إنها لأهداف عسكرية بحتة.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الوفد الحكومي المفاوض بشأن فتح الطرقات، النائب “عبدالكريم شيبان” عن تلقيه مقترحاً جديداً من المبعوث الأممي “هانس جروندبرج” واتهم الأخير بالتخلي عن مقترحه السابق وتبني مقترحات الحوثيين.

وفي خطاب موجه للمبعوث الأممي، قال شيبان، إن المبعوث الأممي قدم مقترحاً جديداً في الثالث من يوليو الجاري، لم يشتمل على فتح طريق رئيسي إلى تعز، في تراجع واضح عن مقترحه السابق الذي رفضته مليشيا الحوثي بعد مماطلة وتأخير وتضييع للوقت.

واقترح الفريق الحكومي فتح طرق “جولة سوفتيل- شارع الأربعين- عصيفرة، وكرش- الشريجة-الحوبان، وخط الستين-مفرق شرعب- خط الثلاثين وخط الستين- مفرق شرعب- خط المطار القديم”. مجدداً التأكيد على استعداد الفريق الحكومي لمناقشة كل المخاوف التي يطرحها الطرف الأخر بشأن كل الطرق، محذرا في الوقت نفسه “من استهلاك وقت الهدنة”، محملا اياهم “تبعات الفشل”.

وفي وقت لاحق اليوم الأربعاء، أعلنت الميليشيا عن مبادرة من جانب واحد، لفتح طريق الخمسين – الستين في تعز، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وهو طريق شق حديثاً وقال عسكريون في تعز، إنه طريق عسكري يهدف لتسهيل حركة الميليشيا باتجاه مواقع عسكرية فشلت في الوصول إليها خلال السنوات الماضية.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يؤكد على أهمية الدور التوعوي للتعريف بمخاطر التدخين

  أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح على أهمية الدور التوعوي للتعريف ...