الإثنين , أغسطس 15 2022 الساعة 06 07
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / البحرية الأمريكية تعلن مصادرة سفينة أسلحة كانت في طريقها للحوثيين.

البحرية الأمريكية تعلن مصادرة سفينة أسلحة كانت في طريقها للحوثيين.

أعلنت البحرية الأمريكية، الأربعاء، أن دورياتها في بحر العرب تمكنت من مصادرة سفينة تحمل أسلحة مهربة قادمة من إيران كانت في طريقها للحوثيين في اليمن تحمل على متنها 1400 بندقية هجومية ونحو 226 الف طلقة ذخيرة.

وأوضحت البحرية الأمريكية – في بيان لها – أن السفينة “نشأت في إيران، وعبرت المياه الدولية على طول طريق يستخدم تاريخيًا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين في اليمن”.

وأكدت أن “التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي والعقوبات الأمريكية”.

وأوضحت البحرية الأمريكية، أن “طاقم السفينة المكون من خمسة أفراد عرّفوا عن أنفسهم بأنهم يمنيون وسيُعادون إلى اليمن”.

وأضافت: “بعد إزالة الطاقم والبضائع غير المشروعة، قررت القوات البحرية الأمريكية أن السفينة الإيرانية تشكل خطرًا على الملاحة للشحن التجاري وأغرقتها”.

وأشارت إلى “أن القوات البحرية الأمريكية تؤدي بانتظام عمليات أمنية بحرية في الشرق الأوسط لضمان التدفق الحر للتجارة المشروعة، وتعطيل نقل البضائع غير المشروعة التي غالبًا ما تمول الإرهاب والأنشطة غير القانونية الأخرى”.

ونوهت إلى أن “السفن الحربية التابعة للبحرية الأمريكية العاملة في منطقة الأسطول الخامس الأمريكي استولت على ما يقرب من 8700 قطعة سلاح غير مشروعة في عام 2021”.

مصادرة أسلحة ونفط سابقاً

وفي 7 ديسمبر/ كانون أول 2021، أعلنت وزارة العدل الأمريكية، عن مصادرة ناجحة لدفعتين كبيرتين للأسلحة الإيرانية، بما في ذلك 171 صاروخ أرض جو وثمانية صواريخ مضادة للدبابات، بالإضافة إلى ما يقرب من 1.1 مليون برميل من المنتجات البترولية الإيرانية.

وصادرت البحرية الأمريكية الأسلحة من سفينتين في بحر العرب أثناء قيامهما بعمليات أمنية بحرية روتينية، حيث قام الحرس الثوري الإيراني، بتدبير عمليات ارسال شحنات الأسلحة التي كانت متجهة إلى الحوثيين في اليمن.

وبالمثل، صادرت الحكومة الأمريكية المنتجات البترولية الإيرانية من أربع ناقلات ترفع علمًا أجنبيًا في بحر العرب أو حوله أثناء توجهها إلى فنزويلا، تمثل هذه الإجراءات أكبر مصادرة حكومية على الإطلاق لشحنات الوقود والأسلحة من إيران، وفقا لبيان وزارة العدل الامريكية.

وباعت حكومة الولايات المتحدة المنتجات البترولية المصادرة بموجب أمر من المحكمة، وقد يتم توجيه صافي عائدات هذا البيع، 26681.397.67 دولارًا أمريكيًا قبل توريد الارباح، كليًا أو جزئيًا إلى صندوق ضحايا الإرهاب الذي ترعاه الولايات المتحدة بعد انتهاء القضية.

وصادرت القيادة المركزية للبحرية الأمريكية الأسلحة من سفينتين لم تكن ترفع علما في بحر العرب في 25 نوفمبر 2019 و9 فبراير 2020 على التوالي، وشملت الأسلحة 171 صاروخا موجها مضاد للدبابات، وثمانية صواريخ أرض جو، ومكونات صواريخ كروز للهجوم البري، ومكونات صواريخ كروز المضادة للسفن، ومناظير للأسلحة الحرارية، ومكونات أخرى للصواريخ والمركبات الجوية غير المأهولة.

وتعد إجراءات المصادرة الناجحة هذه هي نتاج الجهود المنسقة للحكومة الأمريكية لفرض العقوبات الأمريكية ضد الحرس الثوري الإيراني والنظام الإيراني، وفق وزارة العدل الأمريكية.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يعزي نظيره المصري في ضحايا حادث كنيسة أبوسيفين بالجيزة.

أعرب رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، عن خالص تعازيه وصادق مواساته لجمهورية مصر العربية ...