السبت , أبريل 20 2024 الساعة 03 04
آخر الأخبار
الرئيسية / الصحية / ” ماتيو باسيتي ” يبشر بنهاية فيروس كورونا دون لقاح.

” ماتيو باسيتي ” يبشر بنهاية فيروس كورونا دون لقاح.

رجح اختصاصي أمراض معدية إيطالي قرب اختفاء فيروس كورونا المستجد من تلقاء نفسه في ظل انخفاض قوته وتحوله من “نمر مفترس” قبل عدة أشهر، إلى “قطة برية” في الوقت الحالي.

وقال أستاذ الأمراض المعدية في جامعة جنوة ماتيو باسيتي لصحيفة “تليغراف” البريطانية إن فيروس كورونا فقد ضراوته الشهر الماضي، والمرضى الذين كانوا يموتون في السابق، بدأوا يتعافون الآن.

وأضاف أن “معظم المصابين الذين أدخلوا غرف الطوارئ خلال شهري مارس وأبريل كانوا مرضى للغاية بسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وفشل الأعضاء المتعدد، وتوفي معظمهم في الأيام الأولى، أما الآن فلم نعد نرى مثل هذه الحالات”.

وأشار إلى أن “الفيروس كان مثل نمر مفترس في مارس وأبريل، ولكنه الآن مثل قطة برية”.

وقال “حتى المرضى من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 80 و 90 سنة، يرقدون اليوم في الفراش ويتنفسون من دون مساعدة.. في السابق كان من الممكن أن يموت نفس هؤلاء المرضى خلال يومين أو ثلاثة”.

وتابع الخبير الإيطالي أن “انخفاض عدد الحالات يمكن أن يعني عدم الحاجة إلى لقاح لأن الفيروس قد لا يعود أبدا ويمكن أن يموت من تلقاء نفسه”.

وقال إنه لا يبني رأيه هذا على “النتائج المختبرية المؤكدة، بل فقط من خلال تفاعلاته الخاصة مع المرضى ومحادثاته مع الأطباء الآخرين”.

ولم تجد تصريحات باسيتي مقبولية من قبل العديد من الخبراء حول العالم ومن بينهم الأستاذ في جامعة إكستر البريطانية بهارات بانخانيا الذي قلل من فكرة اختفاء الفيروس من تلقاء نفسه على المدى القصير.

وقال بانخانيا “لا أتوقع أن يموت بسرعة، سيحصل ذلك عندما لا تكون هناك أية إصابات، وعندما نمتلك لقاحا ناجحا، عند ذلك سنكون قادرين على فعل ما فعلناه بالجدري”.

وأضاف “نظرا لأن الفيروس معد للغاية وواسع الانتشار، فلن يختفي لفترة طويلة جدا، نحن نتحدث عن سنوات وسنوات”.

شاهد أيضاً

7 نصائح لتقليص محيط الخصر

تقول لوري تشونغ، اختصاصي التغذية بمركز ويكسنر الطبي بـ”جامعة أوهايو ستيت”: “يصبح فقدان الوزن مع ...