السبت , أبريل 20 2024 الساعة 15 51
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / تفاصيل أعمال المؤتمر الصحفي للجنة الوطنية للتحقيق اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن

تفاصيل أعمال المؤتمر الصحفي للجنة الوطنية للتحقيق اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن

عقدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان” اليوم الأحد” بعدن، مؤتمرًا صحفيًا، لانطلاق تقريرها الدوري الخامس المتضمن نتائج تحقيقاتها خلال الفترة من 1 فبراير 2018 وحتى 31 يوليو 2018م.

وتضمن التقرير عمل اللجنة من رصد وتوثيق وتحقيق للانتهاكات خلال6 أشهر من العام الحالي 2018م وفقا للإطار القانوني والالتزام بمعايير التحقيق الدولي، وتقرير خاص بالسجون والمعتقلات في عدد من محافظات الجمهورية منذ سبتمبر 2014 وحتى يوليو 2018م.

وخلال المؤتمر، أوضح نائب رئيس اللجنة المحامي حسين المشدلي، أن اللجنة رصدت في تقريرها الخامس ما يزيد على 4 الأف و368 حالة ادعاء بالانتهاك تم توثيقها في مختلف المحافظات اليمنية عبر راصديها الميدانيين البالغ عددهم 36 راصدا.

 

واستمعت اللجنة من خلال التقرير إلى 3 ألف و800 شاهد ومبلغ، واطلعت على حوالي 5 ألف و700 وثيقة تم حفظها في ملفات الانتهاكات.. كما تمكنت من الانتهاء من التحقيق في عدد ألف و900 حالة ادعاء تم رصدها من قبل اللجنة توزعت على أكثر من 30 نوع من أنواع الانتهاكات.

وتطرق التقرير إلى نتائج التحقيقات التي انجزتها اللجنة في الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي الانساني خلال نفس الفترة، حيث بلغ عدد الحالات التي تم رصدها 939 واقعة قتل واصابة لمدنيين ، سقط فيها الف و 45 مدني واصابة 653 مصاب توزعت المسؤولية بين اطراف النزاع.

وأنهت اللجنة التحقيق بـ 58 حالة ادعاء تجنيد اطفال قامت بها مليشيا الحوثي الانقلابية ، ورصدت 68 حالة زراعة الغام فردية نتج عنها سقوط 36 قتيل و 55 جريح ،و 26 حالة زراعة الغام المركبات سقط من جرائها 25 قتيل من المدنيين و 24 جريح .

وأشار التقرير إلى رصد وتوثيق 19 حالات ادعاء بالاعتداء والاضرار باعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية في عدد من المناطق ،ورصد وتوثيق 4 حالة ادعاء الاعتداء على الطواقم الطبية والمنشأت الصحية ،وتوثيق ورصد تهجير قسري لعدد 142 اشرة اي ما يقارب 864 نسمة تم تهجيرها من منازلهم .

كما تناول التقرير نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة في الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الانسان..مشيراً الى انه بلغ عدد حالات الادعاء بالقتل خارج اطار القانون حوالي 70 حالة في مختلف المحافظات اليمنية.

وانتهت اللجنة من التحقيق في 51 حالة، ورصد وتوثيق 355 حالة ادعاء اعتقال تعسفي واختفاء قسري ،ورصد 19 حالة ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللاانسانية والمهنية ،ورصد حوالي 21 حالة ادعاء بتفجير المنازل و 5 واقعة ادعاء بانتهاك تتعلق بقيام الطائرات الامريكية بدون طيار باستهداف المدنيين .

كما أصدرت اللجنة ملحقًا لتقرير السجون ومراكز الاعتقال في اليمن اثناء فترة الحرب ..مؤكدة انها رصدت ووثقت عدد 3 الف و 697 حالة اعتقال تعسفي وتعذيب واخفاء قسري خلال فترة الحرب من سبتمبر 2014م وحتى 30 يوليو 2018م ،ورصد عدد 559 سجن ومعتقل في كافة محافظات الجمهورية

ولفت التقرير الى ان اللجنة استلمت كشوفات واستمارات للعديد من وقائع اعتقال وتعذيب تم رصدها من قبل منظمات المجتمع المدني بلغت الفين و 468 حالة تعذيب واعتقال واخفاء قسري للتحقيق فيها ،ونفذت اللجنة 12 نزول وزيارة ميدانية الى عدد من السجون الرسمية في المناطق التابعة للحكومة الشرعية .

شاهد أيضاً

نزوح 7 أسر يمنية من محافظات خاضعة للحوثيين إلى مأرب الأسبوع المنصرم.

  أظهرت بيانات تتبع النزوح في اليمن نزوح 7 أسر يمنية الأسبوع الماضي من مناطق ...