الثلاثاء , أبريل 16 2024 الساعة 13 47
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / المبعوث الأممي : محادثات جنيف ستبدأ من حيث انتهت المفاوضات السابقة

المبعوث الأممي : محادثات جنيف ستبدأ من حيث انتهت المفاوضات السابقة

أكد المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، إن محادثات السلام المقبلة في جنيف ستستكمل المشاورات الثلاث السابقة.

وأوضح غريفيث في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” الإماراتية، أن المشاورات القادمة في جنيف ستنطلق من حيث انتهت مشاورات الكويت التي انتهت في يوليو/تموز2016.

وقال “الجولات الثلاث السابقة سجَّلت تقدما لكنه لم يكن كافيا. المهمة الرئيسة التي نأمل تحقيقها في الأسبوع المقبل هي أن نفهم تطلعات الطرفين ونكتشف مدى التزامهما بإطار المحادثات، وبناء على هذا سنستخلص بعض المخرجات”.. مشيرًا إلى أن هناك رغبة من الطرفين المشاركين في محادثات السلام اليمنية في جنيف، لحل النزاع، مبدياً أمله في أن تفي جماعة الحوثي بما سيتم الاتفاق عليه.

 

وأضاف : “سنتعلم من أخطاء الماضي ودروسه الإيجابية وسنحاول المضي قدما في هذه المحادثات”.. مؤكدًا أنه استمع لكل اليمنيين والتقى عددا من الخبراء والخبيرات، مشيرا إلى أن مهمته “التشاور مع أكبر عدد ممن يمكنهم حل هذه الأزمة”.

 

وكشف غريفيث أن الأطراف التي تأكد حضورها الأسبوع المقبل، هي “وفد من الحكومة اليمنية بالإضافة إلى وفد من صنعاء (يقصد الحوثيين)” دون أن يذكر أسماءهم ولا صفاتهم.. مضيفًا : “المهم هو أن المشاركين يمتازون بخبرة طويلة في هذه المحادثات”.

وحول الشروط التي قد يتم طرحها على طاولة المفاوضات، أوضح المبعوث الدولي، أن هناك دائما “تدابير سرية يتم التباحث فيها خلال كل النزاعات. نريد أن نحقق تقدما من خلال إطلاق السجناء وبناء الثقة بين الطرفين”.. مضيفًا “أحاول أن أتوصل إلى توافقات بين المتنزاعين وآمل أن نصل إلى نتائج ملموسة في هذه الصدد”.

واختتم المبعوث الأممي حديثه بالقول : “أتمنى أن يفي الحوثيون بما سنتفق عليه خلال المباحثات. الاتفاقات تعمل بشكل جيد إذا تم الوفاء بها وتنفيذها”.

شاهد أيضاً

الوزير العارضة يطلع على تجهيزات المبنى الجديد للمعهد العالي للقضاء.

  اطلع وزير العدل القاضي، بدر العارضة اليوم، ومعه وكلاء الوزارة على مستوى الإنجاز في ...