الجمعة , أبريل 19 2024 الساعة 10 05
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / تفاصيل أكثر من 2000 انتهاك ارتكبها الحوثيون بحق المدنيين في صنعاء خلال العام المنصرم

تفاصيل أكثر من 2000 انتهاك ارتكبها الحوثيون بحق المدنيين في صنعاء خلال العام المنصرم

 

وثق مركز صنعاء الإعلامي أكثر من ألفي انتهاك وجريمة ارتكبتها مليشيا الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء خلال العام الماضي.

حيث ررصد المركز (2024) انتهاك وجريمة ارتكبتها ميليشيات الحوثي بالعاصمة صنعاء خلال العام المنصرم 2017م، موزعة على (27) انتهاك تبدأ بالانتهاكات المعتقلة بالإنسان (قتل وإصابة واختطاف وتهجير وتجنيد الأطفال) ثمَّ الانتهاكات المتعلقة بممتلكات الإنسان بما فيها الممتلكات العامة.

وأشار المركز في بلاغ صحفي إلى أن العام الثالث من الانقلاب شهد تصاعد فجّ للانتهاكات عن الأعوام السابقة، وفيما كان العامين الماضيين بانتهاكات ضد المعارضين للانقلاب فإن 2017 شهد انتهاكات واسعة ضد أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد حرب طاحنة بين شريكي الانقلاب اُستهدف خلالها المدنيين، وأيضاً الصحافيين والناشطين السياسيين.

وبحسب المركز، يُمثل القتل أبرز قدرات الحوثيين للتخلص من الخصوم، وفي ديسمبر/كانون الأول استهدفت جماعة الحوثي سكان الأحياء الجنوبية للعاصمة صنعاء بقذائف الدبابات، من أجل الوصول إلى الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الذي كان متحصناً في منزله، حيث بلغ عدد القتلى المدنيين حسب فريق الرصد (84) حالة تم تسجيلها، جراء الاشتباكات بين الطرفين، أما الإصابة فقد سجل الراصدون (236) إصابة برصاص الحوثيين معظمها في شهر ديسمبر/كانون الأول.

وجاءت حالات الاختطاف في المقدمة بواقع (415) حالة اختطاف، ثمَّ حالات الإصابة برصاص الميليشيا (216) حالة و(159) حالة قتل عمد اُرتكبت بحق المدنيين.

وبحلول نهاية العام قُتل العشرات من المختطفين في سجن مقر “الشرطة العسكرية” بغارات جوية للتحالف بعد أنَّ وضعت ميليشيا الحوثي هؤلاء المختطفين دروعاً بشرية، مع مخازن الأسلحة، وهي من أبرز الجرائم التي ارتكبتها المليشيا خلال العام الماضي.

شاهد أيضاً

جريمة مروعة في ذمار: الحوثيون يقتلون مواطناً بدم بارد داخل منزله.

  هزت جريمة بشعة قرية “جمل” في محافظة ذمار اليمنية، حيث اقتحم مسلحون حوثيون بقيادة ...