السبت , أبريل 20 2024 الساعة 11 39
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / رئيس الوزراء: الإرهاب قضية كبرى وعدن لن تزدهر إلا في ظل السلام والاستقرار

رئيس الوزراء: الإرهاب قضية كبرى وعدن لن تزدهر إلا في ظل السلام والاستقرار

.

أكد رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر أن “الإرهاب قضية كبرى، هي لا تخصنا وحدنا في اليمن وليست تهمة علينا في اليمن، الإرهاب قضية يعيشها العالم كله، لكن العالم العربي الإسلامي متهم بها، نحن كعرب ومسلمين متهمون بها وكعرب سنة على وجه التحديد، حتى الشيعة قد تبرأوا من هذه المسألة والغرب يقبل ألا علاقة لهم بهذه التهمة”.

وقال في كلمته أمام علماء وخطباء وأئمة عدن:ما حدث في عدن مآسي، ما قبل حادثة البحث الجنائي وما بعده، تذكروا حادثة صولبان في أسبوع واحد وراح ضحيتها 100 شاب في تفجيرات مرعبة بعد وصولنا إلى عدن.

وأضاف: نحن كعرب مسلمين سنة يُقال دائماً أننا منبع الإرهاب، طيب إذا كان هذا الأمر كذلك فعلينا أن نصارح أنفسنا إذا صحّ هذا الكلام، في الحقيقة هذه المسألة ذات وجهين فيها بعض الحق وبعض الكذب، لأن الإرهابيين الذين يأتون أوروبا يأتون من كل المشارب ويأتون من مختلف المذاهب الشيعية والسنية ويقاتلون في المناطق العربية ويأتون كإرهابيين جاهزين من أوروبا، هذه الحقيقة قد تصدم البعض ويمكن بعض العلماء والسياسيين في أوروبا لا يقبلونها لكن هذه هي الحقيقة، فهناك بيئة أيضاً في أوروبا وفي مناطق الغنى تنتج إرهابيين ويأتون بهم إلى هنا في أراضي الفقر ليُقتلوا ويقتلونا أيضاً، يمارسون القتل ضدنا أيضاً ضد العرب والمسلمين في أرض العرب.

وأوضح أن الارهاب ليس له حدود قائلا: فالإرهاب ليس له حدود، العمليات الإرهابية تمتد من شرق آسيا إلى غرب الكرة الأرضية، ليس هناك مكان على الأرض إطلاقاً لم يعش حالة إرهابية، وليس هناك دين لم يعش هذه الحالة الإرهابية، المسيحية مرت بهذا بشكل أو بآخر مرت بهذه الحالة التي نمر بها الآن وفي صورة مختلفة، وهكذا اليهودية والهندوسية والبوذية مروا بحالات من هذا النوع، مروا بحالات من القتل الشديد، لكن المجتمعات الحية استطاعت أن تتخلص من هذه الظاهرة، ورمتها على الآخرين ربما تحولت إلى آخرين مثلما هو حالنا الآن، لكن في نهاية المطاف الناس تخلصوا من هذه الحالة.

وأشار إلى تعريف الإرهاب بالقول: والإرهاب هو في اختصاره كما أجمع عليه المجمع الإسلامي في مكة وكما أجمعت عليه جامعة الدول العربية هو القتل دون أي سبب، القتل لمجرد القتل أو ترويع الناس أو سلب ممتلكاتهم أو التأثير عليهم أو التهديد، تهديد حياتهم حتى النفسية هو نوع من القتل ونوع آخر من الإرهاب، كل الأعمال التي تجري خارج القانون هي عملية إرهابية أياً كان مبعثها، الذين يقتلون الآن يقتلون بأهداف السلطة وإلا لماذا يقتلون الناس؟ يريدون السلطة، والسلطة متاحة لهم عبر صناديق الاقتراع، السلطة متاحة لهم عبر وسائل مختلفة، لماذا يقتلوننا؟ لكي يصلوا إلى السلطة، يريدون أن يهدّوا أسس النظام، النظام السياسي والنظام الاقتصادي والنظام الأمني، يريدون أن يهدوا أسسه ولذلك يقتلون، ويقتلون من؟ يقتلون الجنود أولاً ولما شعروا أن الجنود صمدوا ذهبوا يقتلون المدنيين، هي حالة من الحالات.

واختتم كلمته قائلا: عدن لن تزدهر إلا في ظل السلام والاستقرار، لن تزدهر أبداً إلا إذا كان الإنسان يترك ابنه يذهب للمدرسة طواعية دون حراسة وزوجته تذهب للعمل دون خوف عليها، ولا أحد يتعرض له لا في متجره ولا مصنعه ولا مدرسته بأذى، عندما يشعر الناس جميعاً بالأمن والأمان عدن سوف تزدهر، أما في ظل الفوضى والقتل والدماء والتدمير فثقوا أننا في الوضع الخاطئ والمكان الخاطئ والزمان الخاطئ، وعلينا أن نصلح نحن هذا الخطأ ولا أحد غيرنا سيصلحه، لكن هذا يبدأ من المنبر، إذا قلنا جميعاً في المنبر كلمة الحق وإذا قال السياسي كلمة الحق وإذا استطعنا أن نمنع الشباب من الانضمام للقاعدة وداعش وإلى كل أصناف الإرهاب فنحن سنكون قد تعافينا وتكون بلدنا قد تعافت ونكون قد وضعنا أنفسنا في الطريق الصحيح.

شاهد أيضاً

نزوح 7 أسر يمنية من محافظات خاضعة للحوثيين إلى مأرب الأسبوع المنصرم.

  أظهرت بيانات تتبع النزوح في اليمن نزوح 7 أسر يمنية الأسبوع الماضي من مناطق ...