الجمعة , أبريل 19 2024 الساعة 23 05
آخر الأخبار
الرئيسية / الاقتصادية / تفاصيل جرعة حوثية جديدة في مادة الديزل بمناطق سيطرتها

تفاصيل جرعة حوثية جديدة في مادة الديزل بمناطق سيطرتها

.

افتعلت مليشيا الحوثي الانقلابية جرعة جديدة بسعر مادة الديزل في مناطق سيطرتها خلال شهر واحد.

حيث ارتفعت أسعار الديزل في الأسواق التي يسيطر عليها الحوثيون ليصل سعر اللتر 325 ريالاً على الاقل مرتفعاً من 225 ريال خلال شهر تقريباً.

وارتفعت مادة الديزل في صنعاء تدريجياً منذ مطلع أكتوبر الماضي ليصل سعر صفيحة الديزل سعة (20 لتراً) 6500 ريال مرتفعاً من 4500 ريال للصفيحة، فيما كانت شركة النفط اليمنية تسعر الصفيحة بمبلغ 4300 ريال.

وسجل سعر البنزين ارتفاعاً ملحوظاً من 5200 ريال للصفيحة إلى 5700 ريال في غضون الاسبوع الماضي، رغم أن أسعاره تتواتر منذ نحو ستة أشهر صعوداً وهبوطاً بين 5200-6000 ريال للصفيحة الواحدة.

وتفاوتت الأسعار في المحافظات اليمنية الأخرى، وأفاد مواطنون من مناطق تعز التي يسيطر عليها الحوثيون أن سعر صفيحة الديزل وصلت إلى حدود 8000 ريال، فيما وصل سعر صفيحة البترول إلى 6500 ريالاً في الأسواق المحلية.

وأبلغ “المصدر أونلاين” أحد موردي المشتقات النفطية أن جهاز الأمن القومي (المخابرات)، الذي تسيطر عليه سلطات الإنقلاب في صنعاء، أوقف دخول الباخرات المحملة بالوقود إلى الميناء لتفريغها، خوفاً من تصريفها ومن ثم الإقبال على شراء الدولار وزيادة الطلب عليه من السوق السوداء وارتفاع قيمته مقابل الريال.

لكن مراسل “المصدر أونلاين” في الحديدة أفاد بأنه سمح أمس الجمعة للعديد من السفن المحملة بالمشتقات النفطية بالدخول للتفريغ، بعد أن ظلت ممنوعة من التفريغ من بداية الشهر.

وبلغ سعر الدولار الامريكي في تعاملات الأسبوع الماضي حوالى 390 ريالأ للدولار الواحد، مع زيادة الطلب عليه بشكل كبير من السوق المحلية، لتغطية أسعار المواد الغذائية الأساسية والمشتقات النفطية، خصوصاً بعد صدور قرار الحوثيين في صنعاء بتعويم أسعار المشتقات النفطية والتوقف عن تغطية قيمة المشتقات النفطية بالدولار من البنك المركزي والبنوك المحلية.

وأفادت مصادر المصدر أونلاين أن الجهاز الأمني أوقف دخول وتفريغ الباخرات المحملة بالمشتقات النفطية، حتى لا يلجأ التجار لتصريفها والاقبال على شراء الدولار من السوق السوداء وزيادة الضغط عليها ما سيرفع السعر إلى مستويات كبيرة.

وأثار ارتفاع أسعار الديزل والبترول مخاوف الناس، في ظل عدم ثقتهم بالسوق التي يتحكم بها الحوثيون، الأمر الذي زاد من الاقبال على شراء الديزل بكميات كبيرة من قبل المزارعين وزيادة الطلب وبالتالي استمرار ارتفاع السعر.

وأدى ارتفاع الديزل لارتفاع أسعار كثير من المواد والسلع الأساسية والمياه وخدمات الكهرباء الخاصة في العاصمة صنعاء، بذريعة ارتفاع تكاليف النقل والتشغيل.

جدير بالذكر أن المشتقات النفطية في محافظة مأرب تتوفر بالسعر الرسمي الحكومي، إذ يبلغ سعر صفيحة الديزل 3000 ريال، وصفيحة البنزين 3500 ريال، فيما تتفاوت الأسعار في المحافظات الجنوبية من حين لآخر بين السعر الرسمي وأسعار مضافة تبعاً لتوفر المشتقات النفطية.

شاهد أيضاً

اليمن تشارك في المؤتمر التاسع لطريق تجارة الشاي في الصين

      شاركت اليمن ممثلة بالسفير لدى بكين الدكتور محمد الميتمي، في اجتماعات المؤتمر ...