الجمعة , مارس 29 2024 الساعة 17 12
آخر الأخبار
الرئيسية / الاقتصادية / بدء أعمال الدورة الـ29 لوزراء البيئة العرب بمشاركة اليمن

بدء أعمال الدورة الـ29 لوزراء البيئة العرب بمشاركة اليمن

 

بدأت اليوم أعمال الدورة الـ29 لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن البيئة، في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة بلادنا بوفد يترأسه وكيل وزارة المياه والبيئة لقطاع البيئة المهندس عمار العولقي.

وفي افتتاح أعمال الدورة التي يشارك فيها وزراء ومسئولي البيئة في دول الكويت والأردن وليبيا ولبنان ومصر والمغرب وموريتانيا، جرى تسليم رئاسة الدورة، إلى دولة الكويت التي يرأس وفدها الشيخ عبدالله الحمود الصباح رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت.

وسيناقش المشاركون في الدورة 27 بنداً تتناول سبل تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية خاصة ما يتعلق بدعوة الدول العربية التي وقعت على النظام الأساسى لمرفق البيئة العربى ولم تصادق عليه وسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية للتصديق، بالإضافة إلى دعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية وتقرير حول تكليفات المجلس السابقة بشأن استكمال الدراسات الخاصة بتأثير كل من مفاعل ديمونة الإسرائيلى ومفاعل بوشهر الإيرانى على المنطقة العربية وبيئتها.

كما يناقش الوزراء الوضع البيئى في فلسطين المحتلة والجولات السورى المحتل وفى (السودان، الصومال، جزر القمر، جيبوتى، ليبيا، الأردن، لبنان، واليمن)، حيث طلب المكتب التنفيذى من الدول العربية والمنظمات المعنية إثارة ما تقوم به إسرائيل وقوى الاحتلال الأخرى من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضى العربية المحتلة وذلك في المؤتمرات الإقليمية والدولية المعنية لفضح إسرائيل وقوى الاحتلال وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية.

كما سيتطرق المشاركون إلى بحث عملية رصد التلوث الإشعاعى في المناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها فى المنطقة العربية وبيئتها ومتابعة جمع نتائج عمليات الرصد الإشعاعى في الدول العربية المجاورة لمحطات ومفاعلات نووية.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يؤكد على أهمية الدور التوعوي للتعريف بمخاطر التدخين

  أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح على أهمية الدور التوعوي للتعريف ...