السبت , أبريل 20 2024 الساعة 07 28
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / بعد قرارات وصفت بالتعسفية… نقابة أساتذة صنعاء: نتمسك بالقانون ضد الحوثي

بعد قرارات وصفت بالتعسفية… نقابة أساتذة صنعاء: نتمسك بالقانون ضد الحوثي

كشفت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء، عن صدور قرار جديد من مجلس الجامعة بفصل عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بصورة تعسفية، واستنكرت بشدة تلك الإجراءات وطالبت بالتراجع عنها.

ودعت النقابة في بيان، كافة منتسبي جامعة صنعاء لمواجهة هذه التصرفات بشكل حازم، والوقوف ضد أية إجراءات فصل أو تعيين مخالفة للقوانين واللوائح والمعايير الأكاديمية والإدارية.

وأكدت تمسكها بحقها القانوني في اتخاذ كافة اﻹجراءات الكفيلة بالدفاع عن حقوق جميع منتسبيها.

وحملت النقابة، رئاسة الجامعة، (المعينة من الحوثيين)، المسؤولية القانونية إذا ما استمرت في إجراءات الفصل التعسفي بحق منتسبيها.

وحذرت من استمرار المحاولات المتكررة لإفراغ جامعة صنعاء من كوادرها الأكاديمية المؤهلة والمتخصصة في مختلف مجالات العلوم، بهدف إتاحة المجال لاستبدالهم بكوادر غير مؤهلة ولا تنطبق عليهم الشروط والمعايير الأكاديمية، في إشارة إلى التعيينات والفصل والإحلال التي يقوم بها الحوثيون.

ونبهت نقابة التدريس في جامعة صنعاء، بأن تلك الإجراءات (الحوثية)، سوف تؤدي إلى انحدار المستوى التعليمي، ويؤثر على معايير الجودة وسمعة الجامعة في أوساط الجامعات الإقليمية والعالمية.

وتستمر ميليشيات الحوثي في إجراءاتها لـ “تطييف” مؤسسات التعليم، فيما اكتفى وزير التعليم العالي في حكومة الانقلاب غير المعترف بها، حسين حازب، وهو من حزب المخلوع صالح، بتوجيه دعوة إعلامية مبهمة، لتجنيب مؤسسات التعليم الصراعات والتجاذبات.

وطالب، في تصريح له، الاثنين، بوضع حد لكل من يسيء لمؤسسات التعليم العالي والجامعات والإضرار بها ومخرجاتها.

وأظهرت وثائق عديدة نشر آخرها الشهر الماضي، أن رئيس جامعة صنعاء المعين من قبل جماعة الحوثي، فوزي الصغير، أصدر قرارات بتعيين عمداء ونواب ومساعدين، واستحداث ثلاثة مناصب غير منصوص عليها في قانون الجامعات ولائحته التنفيذية، وهي مناصب مساعدين لنواب رئيس الجامعة ومستشار له لشؤون الإعلام.

وقوبلت تلك الإجراءات برفض شديد من قبل عدد من الكليات التي اعتبرتها مخالفة صريحة لقانون الجامعات ولائحته التنفيذية.

شاهد أيضاً

نزوح 7 أسر يمنية من محافظات خاضعة للحوثيين إلى مأرب الأسبوع المنصرم.

  أظهرت بيانات تتبع النزوح في اليمن نزوح 7 أسر يمنية الأسبوع الماضي من مناطق ...

تعليق واحد

  1. ماموقف الشيخ( حازب) وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، النقابة عليها أن توجه اللوم للوزارة المسؤلة عن كل الجامعات الحكومية والخاصة ،على الأقل طالبوا شيخ مشايخ الجامعات أن يعلن موقفه إزاء مايحدث للجامعات