الجمعة , مارس 29 2024 الساعة 08 47
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / السفير اليماني : اليمن السعيد ملتقى الحضارات والتواصل سبعود ويظل سعيداً رغم المعلناة والالم الذي يعيشة اليوم .

السفير اليماني : اليمن السعيد ملتقى الحضارات والتواصل سبعود ويظل سعيداً رغم المعلناة والالم الذي يعيشة اليوم .

 

أكد مندوب بلادنا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير اليماني خلال مشاركته في إطلاق القائمة الحمراء للآثار اليمنية المعرضة للسرقة والبيع في السوق السوداء للآثار التي عقدت في متحف الميتروبوليتان في نيويورك بمشاركة المنظمة الدولية للمتاحف ووزارة الخارجية الأمريكية، أن اليمن السعيد ملتقى الحضارات والتواصل سيعود ويظل سعيداً رغم المعاناة والألم الذي يعيشه اليوم.
وثمن السفير خالد اليماني الجهود الدولية لحماية الآثار اليمنية ووقف العبث الذي تمارسه المليشيا الحوثية الإيرانية في الاتجار عبر السوق السوداء بتراث الشعب اليمني وحضارته.
واطلع السفير اليماني الحضور على القطع الاثرية للحضارة اليمنية وكيف تعبث بها العصابات الحوثية عبر استخدام المواقع الأثرية لخزن الأسلحة الى جانب المدارس والمستشفيات لمعرفتها بان هذه المواقع الحيوية موضوعة ضمن قائمة عدم الاستهداف من قبل تحالف استعادة الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.. منوهاً بأن المليشيا تقوم بالمتاجرة بالقطع الأثرية في السوق السوداء.
وألمح الى توصية ستصدر عن مجلس الأمن ولجنة العقوبات الخاصة باليمن والتي تحث منظمة اليونسكو لاصدار بيان لكافة المزادات الأثرية والمتاحف الدولية للتحذير من خطورة بيع الآثار اليمنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الا توفر الموارد الممكن تحصيلها من عمليات متصلة ببيع التراث الثقافي اليمني لتمويل الجماعات المسلحة.
من جهتها أكدت مساعدة وكيل وزارة الخارجية الامريكية للشؤون التعليمية والثقافية السفيرة جينيفر جلات ،أن اليمن الموحد والمستقر لن يخفف من معاناة اليمنيين فحسب بل سيحافظ على آثارهم العريقة للأجيال القادمة التي ستفخر بها.
وشددت على ضرورة الحفاظ على حماية الآثار اليمنية والمحافظة عليها من التهريب والسرقة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها اليمن وخلق وعي عام لدى المجتمع الدولي بضرورة حماية الارث الثقافي اليمني الذي يتعرض للبيع في الاسواق السوداء للآثار ويعود ريعه لصالح المجموعات المسلحة.
وأكد مدير متحف الميتروبوليتان الدكتور دانيال وأيز،استعداد المتحف النيويوركي الشهير على مستوى العالم ،تقديم الخبرات والتأهيل للحفاظ على الاثار اليمنية.

شاهد أيضاً

المحافظ بن ماضي يكرّم 51 من رواد الأدب والثقافة والشعر والفن بوادي حضرموت

سيئون| 6 مارس 2024| إعلام حضرموت كرّم محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت بن ماضي ، ووكيل ...